ما هو التهاب الغدد العرقية القيحي؟.. مرض العزلة الاجتماعية

ما هو التهاب الغدد
ما هو التهاب الغدد العرقية القيحي؟

ما هو التهاب الغدد العرقية القيحي؟.. التهاب الغدد العرقية القيحي، هو مرض مناعى يسبب تشكُّل كتل صغيرة مؤلمة تحت الجلد، تتكوّن عادةً في المناطق التي يحتك فيها الجلد ببعضه، مثل الإبطين والثديين، وتُشفى تلك الكتل ببطء، ويتكرر ظهورها، ويمكن أن تؤدي إلى حدوث ندبات وتجاويف تحت الجلد.

ما هو التهاب الغدد العرقية القيحي؟

ما هو التهاب الغدد العرقية القيحي؟.. ويقول الاطباء إن الإصابة بالتهاب الغدد العرقية القيحي تبدأ غالبًا بعد البلوغ؛ ومن الممكن أن تستمر الحالة لأعوام كثيرة وتتفاقم بمرور الوقت، ويمكن أن تؤثر على الحياة اليومية والصحة النفسية، ولذا فقد يساعد الجمع بين العلاج الطبي والعلاج الجراحي على التحكم في المرض والوقاية من مضاعفاته.

من هم الأكثر عرضة لالتهاب الغدد القيحي؟

وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الغدة الدرقية القيحي أكثر من الرجال، لكن قد تختلف تبك النسبة من بلد لآخر، كما أن الأشخاص ذوي البشرة السمراء أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض مقارنةً بغيرهم من الأعراق الأخرى، وقد يرجع ذلك إلى عوامل وراثية.

أعراض التهاب الغدد العرقية تحت الإبط

و عن أعراض التهاب الغدد العرقية تحت الإبط، يقول الأطباء ان التهاب الغدد العرقية القيحي قد يصيب منطقة واحدة أو عدة مناطق في الجسم، وتتضمن الأعراض الشائعة له ما يلي:

  • رؤوس سوداء، تظهر على شكل مناطق صغيرة مثقّبة من الجلد، وتظهر في شكل مجموعات ثنائية غالبًا.
التهاب الغدد العرقية القيحي قد يصيب منطقة واحدة أو عدة مناطق في الجسم
  • تكتلات مؤلمة تبدأ عادةً بكتلة واحدة مؤلمة تحت الجلد تستمر لأسابيع أو شهور، وقد تتشكل كتل أخرى لاحقًا، عادةً في الأماكن التي تتعرق أكثر وتحتوي على غدد زيتية، أو في الأماكن التي يحتك فيها الجلد بعضه ببعض، كالإبط والأليتَين والثديين.
  • كتل أو قُرح تنز صديد، حيث يزداد حجم بعض الكتل أو القُرح، وتنشق وتنز صديدًا له رائحة نفّاذة.
  • ويشعر بعض الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بأعراض بسيطة فقط. إلا أن المسار الذي يتخذه المرض يتفاوت تفاوتًا كبيرًا من شخص لآخر. 
  • ويعد الوزن الزائد والتدخين احد العوامل المرتبطة بظهور أعراض أكثر تفاقُمًا، ومع ذلك فقد يتعرض النحيفين وغير المدخنين لحالات مَرَضية شديدة أيضًا.

هل التهاب الغدد العرقية معدي؟

وعن هل التهاب الغدد العرقية معدي،، يؤكد استاذة الامراض الجلدية ان الإصابة بالتهاب الغدد العرقية القيحي تحدث عندما تصبح بصيلات الشعر مسدودة وملتهبة، ولا يعلم أحد سبب حدوث هذا الانسداد بالتحديد، الا ان هناك عوامل قد تلعب دورًا في هذا الهرمونات ومتلازمة الأيض والجينات والاستجابة غير المنتظمة للجهاز المناعي والتدخين والوزن الزائد، ولا ينجم التهاب الغدد العرقية القيحي عن عدوى ولا يمكن انتقاله عبر الاتصال الجنسي، فهو غير معدٍ ولا يكون بسبب قلة النظافة.

لا ينجم التهاب الغدد العرقية القيحي عن عدوى

هل التهاب الغدد العرقية القيحي خطير؟ 

ولالتهاب الغدد العرقية القيحي مضاعفات، تشمل ما يلي:

  • العدوى، حيث تكون المنطقة المصابة عرضة للإصابة بالعدوى.
  • حدوث ندبات وتغيرات بالجلد، فقد تلتئم الجروح ولكنها تترك ندبات على شكل حبل أو فجوات بالجلد أو رقعًا جلدية داكنة أكثر من الطبيعي.
  • حدوث تقييد الحركة، حيث يمكن أن تتسبب القروح والنسيج الندبي في تقييد الحركة أو الحركة المؤلمة، وخاصةً إذا أصاب المرض الإبط أو الفخذين.
  •  
  • انسداد التصريف الليمفاوي، حيث تحتوي أكثر المناطق التي يصيبها التهاب الغدد العرقية القيحي على الكثير من العقد اللمفاوية، ويمكن أن يتداخل النسيج الندبي مع نظام التصريف اللمفاوي؛ ما قد ينتج عنه تورّم في الذراعين أو الساقين أو الأعضاء التناسلية.
  • العزل الاجتماعي، حيث يمكن أن يتسبب موقع القروح وتصريفها ورائحتها في شعور المريض بالإحراج والعزوف عن الخروج وسط العامة؛ ما يؤدي إلى الحزن أو الاكتئاب.