علاج التهاب الشعب الهوائية في المنزل بـ 7 خطوات فقط مهمة جدًا

علاج التهاب الشعب
علاج التهاب الشعب الهوائية في المنزل

يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على علاج التهاب الشعب الهوائية في المنزل، وهي إصابة تنجم عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو حتى عن الإصابة بالحساسية، حيث التعرض للدخان والتلوث البيئي والغبار، ما يسبب تورم الشعب الهوائية التي تحمل الهواء إلى الرئتين وبالتالي تظهر أعراض التهاب الشعب الهوائية في علامات مزعجة تستدعي ضرورة العلاج الطبي والمنزلي معا.

 

علاج التهاب الشعب الهوائية في المنزل

قبل توضيح كيفية علاج التهاب الشعب الهوائية في المنزل، لا بد من التنويه بأن الشعب الهوائية الملتهبة تنتج الكثير من المخاط، وعلى الرغم من أن المخاط المتوازن يحمي الرئتين من دخول البكتيريا لها، إلا أن المخاط الزائد يتسبب في الأضرار حيث صعوبة التنفس والسعال الذي يستمر لبضعة أيام في حال التهاب الشعب الهوائية البسيط، بينما يستمر لعدة أسابيع في حال التهاب الشعب الهوائية الحاد، ويستمر لعدة أشهر إذا كان التهاب الشعب الهوائية المزمن.

علاج التهاب الشعب الهوائية في المنزل

 

خطوات علاج التهاب الشعب الهوائية في المنزل

يطلق على التهاب الشعب الهوائية، التهاب القصبات ويمكن علاجه منزليا بجانب العلاج الدوائي بعد استشارة الطبيب وفقا لموقع بولد سكاي كالتالي:

 

أخذ قسطا من الراحة

الراحة من الأمور المطلوبة جدا لـ علاج التهاب الشعب الهوائية، حيث تساعد الجسم على محاربة العدوى، وتساعد الجهاز المناعي في تعزيز عمله لإصلاح الانسجة المتضررة والملتهبة، ولذلك يوصي بالنوم من 7-8 ساعات في الليلة للبالغين وما بين 10-12 ساعة للأطفال.

 

تناول كمية كبيرة من السوائل

لا بد من تناول السوائل العشبية الدافئة لتعويض جفاف الجسم الناتج عن الحمى، وعن فقدان الشهية، والقيء، وهي أعراض التهاب الشعب الهوائية، كما أن شرب السوائل يقلل سماكة البلغم ما يسهل طرده من الجسم، كما إنه يعمل على ترطيب الحلق.

 

استخدام جهاز الترطيب

ولمن يرغب في معرفة علاج التهاب الشعب الهوائية في المنزل، يمكن أيضا استخدام جهاز الترطيب لأن انخفاض الرطوبة يتسبب في التهاب المجاري التنفسية وتهيج الشعب الهوائية والحلق، ولذلك يجب مراقبة مستوى الرطوبة في المنزل حتى لا يزيد عن مستواه الطبيعي.

 

الابتعاد عن التدخين

التدخين واستنشاق الهواء الملوث والغبار من العوامل الرئيسية للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، ولذلك يجب الابتعاد عن التدخين حتى التدخين السلبي لتقل أعراض التهاب الشعب الهوائية تدريجيا.

 

اتباع نظام غذائي صحي

يجب تناول نظام غذائي صحي يساعد على تعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم لمحاربة العدوى المسببة لالتهاب الشعب الهوائية، ويفضل أن يعتمد النظام الغذائي على شوربة الدجاج، والزنجبيل والكركم والثوم وغيرها من أطعمة تحتوي على مضادات الالتهاب الطبيعية.

 

استنشاق بخار الماء

من ضمن خطوات علاج التهاب الشعب الهوائية في المنزل، استنشاق بخار الماء المغلي، والذي يؤدي بدوره على تخفيف المخاط ما يسهل إخراجه من الجسم، كما يعمل على إرخاء العضلات وتقليل حدة السعال، ولذلك يمكن غلي الماء في وعاء ووضع الوعاء على المنضدة، ثم يضع المريض منشفة أو فوطة على رأسه ويمد وجهه إلى الوعاء كي يستنشق البخار المتصاعد لمدة 10 دقائق على الأقل.

 

الغرغرة بالماء المالح

آخر خطوات علاج التهاب الشعب الهوائية في المنزل نوضحها لكم بالغرغرة بالمحلول الملحي، حيث يساهم في تهدئة آلام الحلق، والتخلص من المخاط المتراكم في الحلق، ولذلك يمكن إذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب ماء دافئ والغرغرة به عدة مرات يوميا للحصول على الراحة، وخاصة قبل النوم.