الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

بالزامن مع ذكرى تأسيس السعودية.. أستاذ تاريخ يوضح معلومات لأول مرة

 تأسيس السعودية
تأسيس السعودية

تأسيس السعودية.. في إطار الاحتفاء بيوم التأسيس في السعودية، فإنه لا بد من استحضار تلك الشخصيات التي أسهمت في خدمة الدولة.

 

إذ أدى دورًا لافتًا في معاضدة الدولة في بداياتها، بصفته تاجرًا حيث ساند المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن وأبناءه من بعده أثناء توحيد جنوبي البلاد وبناء الدولة السعودية الحديثة.


وأوضح الأستاذ الدكتور مسفر سعد الخثعمي، أستاذ التاريخ، وفقا  "للعربية.نت" أن "بن كدسة" كان يعمد إلى شراء كميات كبيرة من الأسلحة الجيدة ويرسلها إلى الملك عبد العزيز، ولم يتوقف جهده عند هذا الحد بل تكفَّل بتجهيز الحملات العسكرية التي كانت في طريقها صوب جنوب البلاد لتأديب الثائرين والمناوئين للدولة.

 

وحظي سعيد بن كدسة بثقة الملك، الأمر الذي جعله يرخص له بشراء السلاح والمتاجرة فيه، كما أظهرت ذلك إحدى الوثائق.

 

وقال الخثعمي: "لهذا كله؛ وجدت في نفسي رغبة لدراسة هذه الشخصية من حيث نشأتها، وحياتها، ونشاطاتها المختلفة؛ لنطل على مثل هذه النماذج المشرفة، حتى تكون قدوة يحتذى بها لرجل عصامي جنوبي سطر اسمه بأحرف من نور".

 

وأضاف الخثعمي أن "ابن كدسة" قدم تضحيات كبيرة في سبيل مساندة الملك عبد العزيز إبان جهوده العظيمة لتوحيد البلاد، وكانت له جهود بارزة في مجال العمل الخيري، من أجل نشر تعاليم الشريعة الإسلامية السمحة، فضلًا عن سعيه الحثيث للقضاء على البدع والخرافات والفتن، وبسط الأمن في ربوع البلاد حتى أضحت القبائل المتناحرة فيه بمثابة القبيلة الواحدة.


وبيّن أستاذ التاريخ الخثعمي أنه قد شرع في إعداد كتاب عن حياة الشيخ سعيد بن كدسة، آملا أن ينتهي تأليفه قريبًا.

 

وقال: "هذا الكتاب يشكل جمعًا وتوثيقًا لما وقع بين يدي من وثائق وروايات تاريخية، واجتماعية، واقتصادية، وسياسية أطمئن إلى صحتها وأثق في رواتها، ممن سميتهم في الكتاب وقدمت تراجم مقتضبة لمعظمهم، وقد حاولت -ما استطعت -أن أقتصر في عملي هذا على إيضاح الجوانب المميزة والمحطات المضيئة في حياة بن كدسة".

 

وأضاف: "الغاية من الكتاب إبراز تلك القدوات الناجحة في مجتمعنا، وتسليط الضوء على أدوارها فضلًا عن محاولة تقوية أواصر الألفة والأخوة والمحبة بين أفراد المجتمع السعودي الواحد، بعيدًا عن إثارة النعرات والاختلاف والشحناء بينهم".

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1