إشادة واسعة بكلمتها أمام محكمة العدل الدولية... أبرز المعلومات حول " ياسمين موسى"

 ياسمين موسى
ياسمين موسى

ياسمين موسى.. حظيت ياسمين موسى بإشادة واسعة من قبل الحضور وكل من تابع مرافعتها القانونية القوية أمام محكمة العدل الدولية، التى لاقت إعجابًا كبيرًا من قبل رجال القانون فى العالم.


فى جلسة تاريخية الأربعاء، 21 فبراير، ألقت ياسمين موسى، مندوبة مصر الدائمة لدى محكمة العدل الدولية، كلمة قوية أمام المحكمة تناولت فيها الحرب فى غزة والتطورات الخطيرة فى القدس والضفة الغربية.

 

أثارت الكلمة صدىً واسعًا على منصات التواصل الاجتماعى، حيث نالت إعجاب النشطاء لما تضمنته من رصد دقيق وتوصيف مُفصّل للواقع المُعاش فى الأراضى الفلسطينية، مع تسليط الضوء على الانتهاكات الجسيمة التى يرتكبها الجيش الإسرائيلى بحق الفلسطينيين.

 


تعد  ياسمين موسى أحد المسؤولين فى وزارة الخارجية المصرية وتشغل منصب المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية.

 

تحمل ياسمين موسى شهادة الدكتوراه فى القانون الدولى من جامعة كامبريدج البريطانية. وكان آخر تواجد لها فى البعثات المصرية بالخارج من خلال العمل كمستشارة بالوفد المصرى فى جنيف بسويسرا.

 

وكانت ياسمين موسى أستاذة مساعدة فى القانون بالجامعة الأمريكية فى القاهرة، وقامت بتدريس القانون الدولى العام من 2014 إلى 2016.

 

فى ثالث أيام جلسات الاستماع بمحكمة العدل الدولية بشأن التداعيات القانونية للاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية منذ عام 1967، ألقت ياسمين موسى، ممثلة مصر أمام المحكمة، كلمة قوية أكدت فيها أن إسرائيل جعلت من الحياة فى غزة مستحيلة.

 

شددت ياسمين موسى على أن "حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والسلام فى فلسطين". وأضافت ممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية: "يجب إقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67".

 

وخلال كلمتها، كشفت ياسمين موسى عن الممارسات الإسرائيلية الهادفة إلى تغيير التركيبة السكانية الفلسطينية من خلال التوسع الاستيطاني.

 

وأشارت ياسمين موسى إلى القيود التعسفية التى تفرضها إسرائيل على الموارد الطبيعية والاقتصادية فى غزة، مؤكدة على ممارسة إسرائيل للفصل العنصرى فى المناطق الفلسطينية المحتلة.

 

وختمت موسى كلمتها بالتأكيد على أن التاريخ سيحاسبنا على مواقفنا تجاه حرب غزة، متسائلة: "إلى متى سينتظر الشعب الفلسطينى لممارسة حقوقه المشروعة؟ وإلى متى ستظل الأمم المتحدة تحاول كبح جماح إسرائيل دون معالجة جذور المشكلة؟".

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1