هل المقلاة الهوائية تسبب السرطان؟.. مخاوف مرتبطة بالطهى بها

هل المقلاة الهوائية
هل المقلاة الهوائية تسبب السرطان؟

هل المقلاة الهوائية تسبب السرطان؟.. يرتبط الاستهلاك المنتظم للأطعمة المقلية بزيادة الوزن، وحسب خبراء تغذية فان تناول الأطعمة المقلية أكثر من أربع مرات أسبوعيًا يزيد من خطر الإصابة بزيادة الوزن  بنسبة 37% مقارنة بتناول الأطعمة المقلية أقل من مرتين أسبوعيًا، ولكن ماذا عن احتمالية نشوء الاورام السرطانية جراء عمليات القلي؟.

هل المقلاة الهوائية تسبب السرطان؟

هل المقلاة الهوائية تسبب السرطان؟.. وجدت دراسة أن البطاطس المقلية المطبوخة باستخدام المقلاة الهوائية "الايرفراير" تحتوي على دهون مشبعة أقل بنسبة 75% من تلك المطبوخة باستخدام طرق القلي العميق، ولذلك، من أجل فقدان الوزن، يمكن أن تكون المقلاة الهوائية أداة مفيدة في ظل نظام غذائي متوازن وحياة صحية، ويجب أن يتم اضافة إلى ذلك تعديل النظام الغذائي والنشاط والكمية الإجمالية للسعرات الحرارية التي يتم تناولها، وعلى الرغم أن القلي الهوائي يمكن أن يكون جزءًا من خطة فقدان الوزن، إلا أنه يجب اعتباره مكملًا للممارسات الصحية الأخرى حتى يعطي أفضل النتائج.

مصدر القلق الرئيسي لاستخدام المقلاة الهوائية هو قدرتها على إنتاج عوامل مسببة للسرطان

مخاطر الطهي بالايرفراير

والقلي الهوائي يستخدم الحد الأدنى من الزيت، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، الا ان مصدر القلق الرئيسي لاستخدام المقلاة الهوائية "الايرفراير" هو قدرتها على إنتاج عوامل مسببة للسرطان تعرف باسم الأكريلاميد والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs)، وتتشكل هذه الجزيئات أثناء الطهي على درجة حرارة عالية، وخاصة القلي العميق، ورغم أن الايرفراير ليست مسببة للسرطان في حد ذاتها، إلا أن عملية القلي بالهواء قد تولد مادة الأكريلاميد والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، ومع ذلك، بسبب انخفاض استخدام الزيت، يتم تقليل إنتاج هذه المواد المسرطنة بشكل كبير في القلي بالهواء. 

وتشير الأبحاث إلى أن القلي بالهواء يولد مستويات أقل من مادة الأكريلاميد والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات مقارنة بالقلي العميق، ما يشير إلى انخفاض خطر الإصابة بالسرطان المرتبط بطريقة الطهي هذه. 

هل تناول المقلي بالهواء غير صحي؟

يعتبر الطعام المقلي بالهواء بديلًا أكثر صحة للطعام المقلي، وتستخدم مقالي الهواء دوران الهواء الساخن لطهي الطعام، ولا تتطلب سوى القليل من الزيت أو لا تتطلب أي زيت، مما يقلل من محتوى الدهون الإجمالي.

كم مرة يجب استخدام الايرفراير؟

يعتمد تكرار استخدام الايرفراير على التفضيلات الشخصية والخيارات الغذائية، ويمكن استخدامه كلما رغبت في ذلك، ولكن من الضروري الحفاظ على نظام غذائي متوازن ومغذي.