الوقاية من مرض السرطان بـ 7 خطوات ونصائح ذهبية

الوقاية من السرطان
الوقاية من السرطان

يبحث الكثير من الأشخاص عن الوقاية من مرض السرطان، فهو مرض فتاك يتسبب في وفيات الملايين حلو العالم سنويًا، حيث يغزو خلايا الجسم وينتشر بها بلا هوادة ولذلك يطلق عليه المرض الخبيث، كما ان هناك أطعمة تغذي الخلايا السرطانية ويجب تجنبها تماما، وفي المقابل توجد أطعمة أخرى ونشاطات عديدة يمكن بها الوقاية من مرض السرطان.

 

الوقاية من مرض السرطان

الوقاية من مرض السرطان ليس بالأمر السهل، ولكنه ليس بالمستحيل أيضا، ولذلك يتم تعيين يوم 4 فبراير من كل عام، اليوم العالمي لمرض السرطان، بهدف تعزيز الوعي بشأن مخاطر مرض السرطان وكيفية الوقاية منه، وأهمية التشخيص المبكر في علاج مرض السرطان.

 

وقبل توضيح طرق الوقاية من مرض السرطان، لا بد من التنويه بأن السرطان يشير إلى نمو غير الطبيعي لخلايا الجسم، والتي تنقسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه، ووفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، فقد تمكن حوالي 53.5 مليون شخصا من البقاء على قيد الحياة بعد الإصابة بمرض السرطان لمدة 5 سنوات متتالية قبل حدوث الوفاة.

 

ولأن نمط الحياة عامل خطر من عوامل الإصابة بمرض السرطان بنسبة 50%، لذلك نوضح لكم طرق الوقاية من مرض السرطان وفقا لموقع Health Line وذلك بالتزامن مع حلول اليوم العالمي للسرطان يوم الإثنين 4 فبراير 2024 كالتالي:

الوقاية من السرطان

 

الغذاء الصحي

أولى طرق الوقاية من مرض السرطان تتمثل في تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن والألياف، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، مع الحرص على إتباع النمط الصحي لتناول الطعام دون شراهة، لأن تناول الوجبات السريعة بشراهة يسبب السمنة ويغير الوسط الهرموني الداخلي ما يزيد فرص الإصابة بمرض السرطان.

 

القضاء على التوتر

يسبب التوتر العديد من المشاكل الصحية وعلى رأسها، مرض السرطان، فهو لا يؤدي للإصابة بالمرض مباشرة، ولكنه يحفز نمو وانقسام الخلايا السرطانية داخل الجسم، ولذلك يجب إتباع نمط حياة صحي خالي من التوتر بإتباع تقنيات التأمل واليوجا والتنفس العميق، ومحاولة خلف الأفكار الإيجابية وتجنب مسببات التوتر والضغط العصبي.

 

النوم الجيد

النوم الجيد وسيلة من وسائل الوقاية من مرض السرطان، فهو ضروري لإنتاج وتجديد الخلايا، كما إنه يعزز مناعة الجسم، ويحمي من الإصابة بأمراض القلب والسكري والاكتئاب، ولذلك ينصح بالنوم 8 ساعات يوميا خلال الليل للوقاية من مرض السرطان، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن السهر يزيد فرص الإصابة بسرطان الثدي والقولون والمبيض والبروستاتا.

 

النشاط البدني

النشاط البدني ضروري جدا لتعزيز مناعة الجسم وتقليل التوتر، بل وإنتاج هرمونات السعادة ما ينعكس إيجابا على مناعة الجسم بزيادة عدد خلايا الدم البيضاء، ولذلك ينصح بممارسة الرياضة نصف ساعة يوميا شرط ان تكون رياضة متوازنة ومتوافقة مع المرحلة العمرية للشخص.

 

 تجنب الكحول والتبغ

يزيد تعاطي التبغ والكحول من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان الكبد وسرطان الرئة، ولذلك يجب الامتناع وتجنب هذه المواد تماما لـ الوقاية من مرض السرطان.

 

تجنب أشعة الشمس الضارة

وللوقاية من سرطان الجلد تحديدا، فلا بد من تجنب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية عن طريق استخدام واقيًا من الشمس بعامل حماية من الشمس (SPF) 30 على الأقل، كما ينصح بارتداء قبعات ونظارات شمسية عند الخروج.

 

الفحوصات الدورية

وآخر طرق الوقاية من مرض السرطان تندرج في إجراء الفحوصات الدورية دون انتظار ظهور أعراض مرض السرطان المبكرة، بل يفضل إجراء فحوصات روتينية كل 3 إلى 6 أشهر وخاصة لمن يتواجد لديه عوامل وراثية للإصابة بمرض السرطان