هل مقلاة الايرفراير صحية؟.. تعرف على الفوائد المحتملة

هل مقلاة الايرفراير
هل مقلاة الايرفراير صحية؟

هل مقلاة الايرفراير صحية؟.. تعد البطاطس المقلية، وجبة محببة لكثير من الناس بسبب قوامها المقرمش ونكهتها، الا ان  النكهة الممتعة للأطعمة المقلية ترتبط بمخاطر صحية محتملة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان، وذلك بسبب الزيوت المستخدمة في تحضيرها وطريقة القلى ذاتها. 

هل مقلاة الايرفراير صحية؟

هل مقلاة الايرفراير صحية؟.. وحسب أطباء وخبراء تغذية فإن كثيرين يستخدمون المقلاة الهوائية الكهربائية "الايرفراير" وهو جهاز قلي يعطى المظهر البني الذهبي للأطعمة المقلية بالزيت دون زيادة الدهون والسعرات الحرارية، وفى خاطرهم سؤال: هل القلي بها صحي ؟

كيف تعمل مقلاة الايرفراير؟

تحتوي مقلاة الايرفراير على سلة قلي تعلق الطعام وتسمح للحرارة بتغليفه من جميع الزوايا، ما ينتج عنه قرمشة، وتمكن المقلاة الهوائية من إعداد أطباق مقرمشة باستخدام كمية أقل من الزيت بشكل ملحوظ، وبدلًا من غمر الطعام في الزيت الساخن، فإن المقلاة الهوائية تعرضه لهواء مكثف ومنتشر، مشابه لهواء الفرن الحراري.

للقلي بالايرفراير تأثير كبير على الطعام

هل يغير القلي بالايرفراير جودة الطعام؟

وللقلي بالايرفراير تأثير كبير على الطعام، خاصة من حيث النكهة والملمس والمزايا الصحية، ووفقًا للأبحاث، تحافظ الوجبات المقلية بالهواء على مذاقها الأصلي لأن الهواء الساخن يدور ويحبس الرطوبة أثناء الطهي، وهذا يحافظ على نكهة الطعام دون أن يتم إخفاؤها أو تغييرها بأي شكل من الأشكال، علاوة على ذلك، فإن الوجبات المقلية بالهواء غالبًا ما تكون ذات ملمس مقرمش من الخارج وملمس رطب من الداخل. 

والقلي الهوائي يقلل الدهون الزائدة والسعرات الحرارية مع الاستمرار في الحصول على نتائج لذيذة ومقرمشة،  وتوفر بدائل الوجبات لأي شخص يرغب في الحفاظ على نظامه الغذائي دون التضحية بالذوق.

فوائد استعمال الايرفراير

أثبتت ابحاث أن الأطعمة المقلية بالهواء تحتوي على نسبة دهون أقل من 13% إلى 5% مقارنة بالعينات المقلية، وهذا مفيد فى خفض الدهون، كما ان القلي بالايرفراير يحافظ على مذاق الطعام وقوامه، ما يجعله وجبة لذيذة. 

هل الطهى في الايرفراير عملية آمنة؟

القلاية الهوائية أكثر أمانًا من طرق القلي التقليدية، إذ لا ينبغي مواجهة خطر تناثر الزيت الساخن أو احتراقه،  وهذا يجعلها خيارًا مفضلا لأولئك الذين يرغبون في الاستمتاع بنكهات الأطعمة المقلية دون الحاجة إلى القلق بشأن مخاطر السلامة.