أكلات تضر القلب.. الدهون المشبعة خطر بالغ على الشرايين

أكلات تضر القلب
أكلات تضر القلب

أكلات تضر القلب.. يبالغ البعض فى تناول كميات من الملح والسكر والدهون المشبعة فى غذائهم، وبمرور الوقت تتزايد مخاطر الإصابة بنوبات قلبية أو سكتة دماغية جراء هذا.

أكلات تضر القلب 

أكلات تضر القلب.. ويحذر أطباء من تناول بعض الاطعمة التى قد تؤثر بشكل كبير على صحة القلب والشرايين ويوصون فى مقابل هذا بتناول الفواكه والخضروات الصحية والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

أكلات ممنوعة من اجل صحة القلب

وهناك أكلات ممنوعة من اجل الحفاظ على صحة القلب وسلامة الشرايين ومنها:

  • اللحم الأحمر، فتناول الكثير من اللحوم الحمراء يزيد احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكر بسبب احتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول الضار فى الجسم. 
الآيس كريم يحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة
  • المشروبات الغازية، فالكان المعلب للمشروبات الغازية أو حتى العبوات البلاستيكية أو الزجاجية، تحتوي على كميات من السكر المضاف، ولهذا يكون من اعتادوا تناول تلك المشروبات أكثر عرضة للسمنة والإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. 
  • المخبوزات، وهى ترتبط بزيادة الوزن كما ترتبط أيضًا بارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، وعادة ما يكون المكون الرئيسي لها هو الدقيق الأبيض، ما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ويجعلك أكثر جوعًا. 
تناول الكثير من اللحوم الحمراء يزيد احتمالات الإصابة بأمراض القلب
  • اللحوم المصنعة، مثل الهمبورجر هي أسوأ أنواع اللحوم على صحة قلبك، حيث تحتوي على كميات عالية من الملح، ومعظمها يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.
  • المكرونة، تفتقر المكرونة والوجبات الخفيفة المصنوعة من الدقيق الأبيض إلى الألياف الصحية والفيتامينات والمعادن حيث تتحول الحبوب المكررة بسرعة إلى سكر، يخزنه الجسم على شكل دهون، ولهذا فالنظام الغذائي الغني بالحبوب المكررة يمكن أن يسبب دهون البطن، والتي تربطها الدراسات بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني. 
  • البطاطس المقلية، وخاصة التي تشترى من المطاعم وأماكن الوجبات السريعة تحتوي على الكثير من الدهون والملح، وهو أمر ضار بسلامة القلب، حيث وجدت دراسات أن من تناولوا بطاطس مقلية ثلاث مرات في الأسبوع كانوا أكثر عرضة للوفاة مبكرًا. 
  • الآيس كريم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية والدهون المشبعة، ما يؤدي إلى زيادة الدهون الثلاثية ويؤدي إلى نوبة قلبية.