العسل على الريق للرضع.. فوائد أم أضرار؟

العسل على الريق للرضع
العسل على الريق للرضع

العسل على الريق للرضع.. رغم أن فوائد العسل على الريق تجعل الناس ترغب في تناوله بشكل يومي، إذ يعد أحد المغذيات الطبيعية والصحية، كما يدعم صحة الجهاز الهضمي، الا ان الاطباء يوصون بعدم إدخاله في طعام الأطفال الأقل من عمر سنة.

العسل على الريق للرضع 

العسل على الريق للرضع.. ويقول أطباء إنه علينا توخي الحذر عند تناوله وخاصة مع الرضع الأقل من عام؛ إذ  قد يسبب لديهم تسممًا غذائيا؛ من خلال تناول جراثيم كلوستريديوم البوتولينوم التي توجد في العسل ومنتجاته، فتتحول هذه الجراثيم إلى بكتيريا بالأمعاء ومن ثم تقوم بإنتاج سمومًا ضارة بالجسم، فهو غذاء مفيد ولكن يجب أن يتناوله الطفل عندما يصبح ذلك آمنًا بالنسبة له في العمر المناسب.

ما أضرار العسل على الريق؟

ويحذر الاطباء من تناول عسل النحل يوميًا على الريق، لا سيما للأطفال؛ إذ يحتوي على العديد من السكريات المعقدة التي يصعب هضمها، منبهًا إلى أن وتعرض جسم الكبار أو الأطفال لذلك يجهد خلايا البنكرياس، فتنتج كمية كبير من خلايا بيتا لكي تهضم سكريات العسل الأيبض المعقدة.

وينصحون بعدم تناول العسل الأبيض على الريق مما  يضغط على البنكرياس، فالجسم يكون في حالة صيام لمدة ساعات طويلة خلال النوم.

وينصحون ايضا بتقديم العسل الأبيض للأطفال والاستفادة من فوائدة المتعددة، ولكن بحذر وبكميات محددة ؛ تفاديًا لإصابة الطفل بداء السكري.

علينا توخي الحذر عند تناول العسل وخاصة مع الرضع الأقل من عام

ويفضل إدخال العسل للطفل بشكل تدريجي والانتظار لمدة أربعة أيام؛ حتى نتأكد من عدم ظهور من رد فعل تحسسي من الطفل عند إضافة العسل لنظامه الغذائي.

كيف نتجنب أضرار العسل على الأطفال؟

ولنتجنب أضرار العسل على الأطفال يمكن اتباع الارشادات التالية:

يفضل عدم إعطاء الطفل أي منتجات غذائية صناعية تحتوي على العسل في قائمة مكوناتها قبل أن يبلغ الطفل السنة الاولى.

 لا تعطي طفلك العسل مع السكر، ولكن استخدم العسل كغطاء للسكر إذا كان الطفل كبيرًا بما يكفي لأكل العسل.

لا تسمح لطفلك بتناول كميات كبيرة من العسل، فقد يؤدي تناول العسل في الوفرة إلى العديد من المشاكل الصحية، مثل أمراض الجهاز الهضمي.

لا بد من التأكد من التعامل مع العسل وتخزينه بشكلصحيح، مثل تخزينه في وعاء مانع لتسرب الماء، والتحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية بانتظام، وتخزين العسل في درجات حرارة معتدلة.