ماهى الأشهر الحرم التى ذكرت في القران؟

الأشهر الحرم
الأشهر الحرم

الاشهر الحرم.. تعد الأشهر الحرم من أكثر الموضوعات التى يبحث عنها عدد كبير من الأشخاص على شبكة البحث العالمية جوجل بسبب مكانتها الكبيرة فى الاسلام.


فقد وجد مفهوم الأشهر الحرم قبل الإسلام فى شريعة إبراهيم، واستمرت طوال الدهر، وكان العرب فى الجاهلية يعظمونها ويحرمون القتال فيها إلا أن ظهر مفهوم النسيء وهو تغير فى التقويم أدى إلى تأخير موعد الأشهر الحرام عن توقيتها الأصلى، في بعض السنوات أو تبكيرها وهو محرم وقال الله تعالى عنه ﴿إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ٣٧﴾ [التوبة:37].


سميت بهذا الإسم، لأن الإسلام حرم القتال في هذه الأشهر الحرم بين الناس، وطبقا للسنة النبوية فإن الأشهر الحرم عددها أربعة أشهر، وهم: شهر ذو الحجة، وشهر ذو القعدة، وشهر محرم، وشهر رجب»، ويضاعف الله الحسنات في هذه الأشهر، ويحب الإكثار من الصدقات والأعمال الخيرة والبعد الآثام والمعاصي والظلم لأن الظلم على وجهه التحديد يعد أكثر إثمًا ووزرًا من أيه شهر أخر.

 

وأوضح الإمام الطبري خطورة المعاصى فى الأشهر الحرم، وقال: إن الظلم فيها أعظم خطيئةً ووِزْرًا من الظلم فيما سوى الأشهر الحرم لأن الظلم على كل حالٍ عظيمًا، ولكن الله يزيد من عظمة من ما يشاء وإن الله اصطفى من الشهور الأشهر الحرم ورمضان، واصطفى من الأيام يوم الجمعة، واصطفى من الليالي ليلةَ القدر، وشدد على أن تعظم ما عظم الله فعله فى هذه الأيام عند أهل الفهم وأهل العقل للحصول على الأجر الكبير ومرضاة الله.

 

ماهى الأشهر الحرم التى ذكرت في القران؟
 

ويرغب المسلمون خاصة الشباب فى معرفة ماهى الأشهر الحرم التى ذكرت فى القران للتقرب من الله فيها والبعد عن الذنوب والمعاصى

 

ونجيب على سؤال ماهى الأشهر الحرم التى ذكرت فى القران من خلال مراجعة المصحف الشريف، فهي: رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1