سبب تسمية الأشهر الحرم بذلك الاسم

الاشهر الحرم
الاشهر الحرم

الاشهر الحرم.. يتساءل بعض الناس هل شهر رجب من الاشهر الحرم؟، وسوف نذكر لكم الإجابة في هذه الفقرة.

 

حيث إن شهر رجب من أفضل الشهور، وهو شهر هجري قمري، وإجابة السؤال الذي تم ذكره هو: نعم، يُعد شهر رجب من الاشهر الحرام.

وقد جاء في القرآن الكريم عن الاشهر الحرم في قول الله تعالى “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ” (التوبة: 36)، وهذه الاشهر الحرم هي محرم ورجب وذو القعدة وذو الحجة.

 


لقد بيّن الله عز وجل في القرآن الكريم وأكّد على تحريم القتال في الاشهر الحرم، وقد جاء في قوله تعالى “يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ” (البقرة: 217).

 

وإن هذه الاشهر معظمة في شريعة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، وقد استمر هذا التعظيم في ذريتهما من بعدهما.


إن الإجابة على سؤال هل شهر رجب من الاشهر الحرم؟ كانت واضحة وبسيطة، وفي هذه الفقرة سنوضح لكم لماذا سُميّت الاشهر الحرم بهذا الاسم، حيث إنها من أعظم الاشهر عن الله عز وجل وعن المسلمين جميعًا، ولقد تم تسميتها بهذا الاسم لأن الله حرّم القتال فيها بين الناس.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1