دعاء أول شعبان 2024.. أدعية كثيرة مستجابة للصائمين اليوم

دعاء أول شعبان 2024
دعاء أول شعبان 2024

يحظى دعاء أول شعبان 2024 باهتمام بالغ من قبل جميع أفراد الأمة الإسلامية، فهو شهر التهيئة لاستقبال شهر رمضان المبارك، ولذلك يستحب في شعبان ما يستحب فعله في رمضان، وذلك من باب التهيئة والاستعداد، ولأن الدعاء مخ العبادة، لذلك نقدم لكم دعاء أول شعبان 2024 بأدعية جميلة ومستجابة لكل الصائمين الراغبين في السير على هدي النبي صلى الله عليه وسلم.

 

دعاء أول شعبان 2024

يندرج دعاء أول شعبان 2024، في ترديد دعاء رؤية هلال شهر شعبان، ويمكن قول دعاء رؤية الهلال على مدار ثلاثة ليالي من بدء الشهر الهجري الجديد، ويقال دعاء رؤية الهلال كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله هلال رشد وخير".

 

ونظرا لحالة الصيام التي يكون عليها المسلمين في أول شعبان، لذلك تكون أغلب أدعية شهر شعبان، من الأدعية المستجابة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن دعوة الصائم مستجابة، ولذلك يستحب الإكثار من دعاء أول شعبان 2024، حيث يوافق اليوم الأحد 1 شعبان 1445، وبالميلادي 11 فبراير 2024، وهو غرة شهر شعبان.

 

ومن دعاء أول شعبان، يمكن ترديد الدعاء للمتوفي بالرحمة والمغفرة، والدعاء للمريض بالشفاء العاجل، والدعاء للمكروب بفك الكرب، والدعاء لمن يرغب في تحقيق أمنية معينة بقضاء حاجته، والدعاء لبنات المسلمين بأن يرزقهم الله الأزواج الصالحين، والدعاء بخيري الدنيا دون نسيان الآخرة، ولذلك كان من أكثر دعا النبي صلى الله عليه وسلم "اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".

دعاء أول شعبان 2024
  • اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان.
  • اللهمّ إنّي أسألك في هذا الشهر المبارك أن تفيض عليّ من رحماتك، وأن تكلأني برعايتك، وأن تهدِني إلى الطريق المستقيم هدايةً لا أضلّ بعدها أبدًا. 
  • اللهمّ في شهر شعبان كن لي وليًّا وناصرًا ومُعينًا، اللهمّ إني أرجوك أن تحفظني وتحفظ عائلتي من كلّ سوء، اللهمّ إني استودعتك من أحبّ فلا تريني بهم بأسًا يا أرحم الراحمين. 
  • ربِّ أسألك في هذا الشهر الكريم أن توسّع لي في رزقي، وتبارك لي في ذريّتي، وأن تجعل النجاح والتوفيق حليفي في كلّ أموري يا أكرم الأكرمين. 
  • اللهمّ في شهر شعبان أسألك أن تقرّبني إليك، وتؤنسني في قربك، وأن تجعل عباداتي كلّها خالصةً لوجهك الكريم، ولا تجعل لأحدٍ فيها شيئًا يا ربّ العالمين. 
  • اللهمّ في هذا الشهر الكريم أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، سمّيتَ به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحدًا من خلقك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي وغمّي.
  • اللهمّ بلّغنا رمضان واجعلنا فيه من الفائزين برضوانك، الرّاجين لعفوك وغفرانك، اللهمّ قرّبنا فيه إليك، اللهمّ آنِسنا فيه بقربك، وأتمِم علينا به نعمك، وأكرمنا فيه من واسع فضلك. اللهمّ بلّغنا رمضان، وبلّغنا فيه ليلة القدر، وأعِنّا على قيامه أتمَّ القيام، اللهمّ واكتبنا فيه من عتقاء هذه اللّيلة المباركة. 
  • اللهمّ بلّغنا رمضان واجعلنا فيه من القانتين، اللهمّ بلّغنا رمضان واجعلنا فيه من القائمين، اللهمّ بلّغنا رمضان واجعلنا فيه من الصّابرين، اللهمّ بلّغنا رمضان واجعلنا فيه من المستغفرين، اللهمّ بلّغنا رمضان واجعلنا فيه من المُلتزمين حدودك. 
  • اللهمّ بلّغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، وقوِّنا فيه على الصّيام والقيام، وارزقنا فيه التلذّذ بعبادتك والتقرّب إليك، وأخرجنا منه كيوم ولدتنا أمّهاتنا مغفوري الذّنوب. 
  • اللهمّ بلّغنا رمضان وأنت راضٍ عنّا، اللهمّ أعِدهُ علينا أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة، اللهمّ اجعلنا فيه من الزّاهدين، اللهمّ اجعلنا فيه من المتصدّقين، اللهمّ اجعلنا فيه من القائمين المستغفرين. 
  • اللهم بلّغنا رمضان وأهِلّ هلاله علينا بالأمن، والخير، والسلامة، اللهمّ سلّمنا لرمضان، وسلّم رمضان لنا، وتقبّله منّا يا رب العالمين.

 

شعر شعبان 2024

أعلنت دار الإفتاء المصرية مساء أمس السبت 10 فبراير 2024، أن بداية شهر شعبان 2024 ستكون اليوم الأحد الموافق 11 فبراير 2024، وذلك بناء على نتائج استطلاع هلال شهر شعبان في السماء، وقد تبين من نتائج الرؤية الشرعية ولادة الهلال الجديد، مع العلم أن شهر شعبان هو الشهر الثامن في التقويم الهجري يسبقه شهر رجب ويليه شهر رمضان، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الإكثار من صيام شهر شعبان.

أول  شعبان 2024

 

عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلا رمضان، وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان"، وفي حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "شعبان بين رجب وشهر رمضان؛ تغفل الناس عنه، ترفع فيه أعمال العباد، فأحب ألا يرفع عملي إلا وأنا صائم".