أهمية الأشهر الحرم.. فضلها وفق "القرآن الكريم"

 الأشهر الحرم
الأشهر الحرم

ما هي الاشهر الحرم؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة، حيث  تحدث القرآن الكريم عن أهمية الأشهر الحرم وبين فضلها.

 

كما تشمل الأشهر الحرم 4 شهور هي رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، وهي الفترات التي حُرم فيها القتال، كما أن الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم حثوا على احترامها وتجنب المعاصي خلالها.

 

حيث تقدم الأحاديث النبوية معلومات إضافية حول هذه الأشهر، وتشدد على حرمة القتال فيها وعلى أنها أشهر الحج، كما أنها شهور العمل الصالح والابتعاد عن الآثام.

قال الله تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِى كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ} {التوبة:36}.

 

وورد تعيينها في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي بكرة نفيع بن الحارث رضي اللَّه عنه، عن النبي صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قال: «إنّ الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق اللَّه السماوات والأرض: السنة اثنا عشر شهرًا، منها أربعةٌ حُرم: ثلاثٌ مُتوالياتٌ: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب مضر الذى بين جمادى وشعبان» [متفقٌ عليه].

 

يذكر ان الأعمال الواجبة في هذه الشهور تشمل تجنب الذنوب والمعاصي، وتوجيه الجهود نحو الطاعات والعبادات، مثل الصيام والقراءة والذكر والاستغفار.

 

يحث الإسلام على الابتعاد عن الظلم والإثم في هذه الأشهر، ويُحث على التوبة والاستغفار لتطهير النفس والعودة إلى طريق الخير والبركة.

 

في حال ارتكاب الذنوب خلال الأشهر الحرم، تكون كفارة الذنب من خلال التوبة الصادقة والندم والعزم على عدم العودة إليها، والاستغفار والتوجه إلى الله بالدعاء والتضرع، مع العمل الصالح لمحو الذنوب والتوبة النصوح.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1