من أجل الحصول على فوائد النوم العميق.. امنح جسمك الميلاتونين

فوائد النوم العميق
فوائد النوم العميق

فوائد النوم العميق.. يساعد النوم الجيد على تحسين التركيز وإنعاش الذاكرة، حيث يسمح للجسم بإصلاح أي تلف للخلايا، كما يعمل على تنشيط نظام المناعة ما يساعد بدوره على منع الأمراض. 

فوائد النوم العميق 

فوائد النوم العميق.. وحسب الأطباء فإن الوصول لسن الشيخوخة يؤدي إلى ظهور بعض التغييرات في النوم، وقد يعاني كبار السن الذين لا ينامون جيدًا من الاكتئاب ومشاكل الانتباه والذاكرة والنعاس المفرط أثناء النهار وتجربة المزيد من الأرق ليلًا، ويمكن أن يؤدي عدم كفاية النوم إلى مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري ومشاكل الوزن وسرطان الثدي لدى النساء. 

اشياء تسبب قلة النوم

ومن الاشياء التى تسبب قلة النوم ما يلي:

أجواء النوم غير المريحة، وتشمل ساعات النوم غير المنتظمة، وشرب الكحول قبل النوم، والنوم مع تشغيل التلفزيون، لذا تأكد أن غرفتك مريحة ومظلمة وهادئة وأن طقوس وقت النوم تساعد على النوم.

الوصول إلى سن اليأس، فأثناء انقطاع الطمث، تجد بعض النساء أن الهبات الساخنة والتعرق الليلي يمكن أن يعيق النوم، وحتى بعد انقطاع الطمث، يمكن أن تستمر مشاكل النوم، ويمكن أن يساعد تحسين عاداتك اليومية هذا الامر من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

قلة الحركة والنشاط، فإذا كنت قليل الحركة، فقد لا تشعر أبدًا بالنعاس ولن تشعر بالنعاس طوال الوقت، ويمكن أن تعزز تمارين التنفس المنتظمة خلال النهار لنوم جيد.

عدم المشاركة الاجتماعية الفاعلة، ويمكن للأنشطة الاجتماعية والعمل الحفاظ على مستوى نشاطك لتحضير جسدك لنوم جيد في الليل.

يمكن للأضواء الاصطناعية في الليل أن تمنع إنتاج جسمك من الميلاتونين، الهرمون الذي يجعلك تشعر بالنعاس

قلة جودة النوم ، ويمكن للأضواء الاصطناعية في الليل أن تمنع إنتاج جسمك من الميلاتونين، الهرمون الذي يجعلك تشعر بالنعاس، فقط استخدم لمبات منخفضة القدرة الكهربائية في مكان النوم، وأوقف تشغيل التلفزيون والكمبيوتر قبل النوم بساعة على الأقل.

غرفة نومك مزعجة، فقط تأكد أن غرفة نومك هادئة ومظلمة وباردة وأن سريرك مريح، وغالبًا ما تصبح أكثر حساسية للضوضاء مع التقدم في العمر، ويمكن أن يسبب الضوء والحرارة أيضًا مشاكل في النوم، ويمكن أن يساعد ايضًا استخدام جهاز الصوت أو سدادات الأذن أو قناع النوم، استخدم غرفة نومك للنوم والراحة وعدم استخدامها في العمل أو مشاهدة التليفزيون أو استخدام الكمبيوتر في السرير، حتى تربط دماغك غرفة النوم بالنوم فقط.

عدم وجود جدول نوم ثابت، فقط حافظ على جدول نوم ثابت، اذهب إلى الفراش واستيقظ في نفس الأوقات كل يوم، حتى في عطلة نهاية الأسبوع.

تناول الكافيين بكثرة، قلل من شرب الكافيين الموجود بكثرة في القهوة والشاي.