أسباب كثرة التبول في الشتاء.. عدم الحركة  ابرزها

أسباب كثرة التبول
أسباب كثرة التبول في الشتاء

أسباب كثرة التبول في الشتاء.. تزداد الحاجة للتبول في الشتاء عند كثير من الناس، ويُعد ذلك أمرًا مزعجًا خاصةً عندما يكون الشخص في الخارج ويشعر بحاجة إلى دخول الحمام بسرعة.

أسباب كثرة التبول في الشتاء 

أسباب كثرة التبول في الشتاء.. ويقول الاطباء إن هناك عدة أسباب لكثرة الحاجة إلى التبول فى فصل الشتاء منها التالى: 

عدم الحركة 

حيث يكون الناس في الصيف أنشط ويتعرقون بكثرة لتخفيض درجة حرارة الجسم، وقد يتعرضون للجفاف بسهولة إذا لم يشربوا كمية كافية من الماء ويؤثر ذلك على كمية السوائل في الجسم التي تُطرح للخارج، ما يقلل من حجم البول المطروح، أما في الشتاء فيكون الناس في منازلهم، ومصادر المياه متوافرة حولهم، وينخفض نشاطهم وتعرقهم، فتزداد نتيجةً لذلك كمية السوائل المطروحة عبر البول.

تجنب الجسم خسارة الحرارة في الشتاء 

الجسم يحمي الأعضاء الداخلية عند انخفاض درجة الحرارة السريع عبر عدة خطوات، تُعرف إحداها باسم كثرة التبول المحرَّضة بالبرد أو زيادة إفراز البول استجابةً للبرد، إذ يقل الجريان الدموي إلى الجلد عند التعرض للبرد لتجنب فقدان حرارته إلى الوسط الخارجي، ويتحول مزيد من الدم إلى الأعضاء الداخلية، وبالتالي إلى الكلى وزيادة إنتاج البول.

تعد أحد أسباب كثرة التبول فى الشتاء عدم القدرة على تخزين البول فترات طويلة

عدم القدرة على تخزين البول 

وتعد أحد أسباب كثرة التبول فى الشتاء عدم القدرة على تخزين البول فترات طويلة في المثانة بسبب الفروق الحرارية بين الوسط الخارجي البارد ودرجة حرارة البول المخزن في المثانة وذلك قدي يسبب نوبات تشنجية في المثانة تدفع الشخص إلى التبول.

نصائح للتغلب على كثرة التبول في الشتاء

وهناك عدة نصائح للتغلب على كثرة التبول في الشتاء منها:

  • تجنب شرب المشروبات المنبهة بعد السادسة مساءً.
  • تجنب شرب المياه قبل الخلود إلى النوم بساعة على الأقل.
  • إذا لم تأتِ هذه النصائح بأي نتيجة، يجب استشارة الطبيب، للوقوف على أسباب هذه المشكلة، وتحديد العلاج المناسب لها.

التبول الطبيعي كل كم ساعة ؟

وكمية البول الطبيعية في اليوم تتراوح بين 1.5- 2 لتر إذا كان معدل شرب المياه حوالي 2-3 لتر يوميًا ومن الجدير بالذكر أن عدد مرات التبول الطبيعية خلال اليوم تكون من 6-7 مرات، وقد تكون من 4-10 مرات وهذا يعد طبيعيًا للشخص السليم.