كيف أقوي اسناني بعد التقويم؟..الاهتمام بالنظافة أهم عامل

كيف اقوي اسناني بعد
كيف اقوي اسناني بعد التقويم؟

كيف اقوي اسناني بعد التقويم؟.. تقويم الأسنان يساعد على تعديل الأسنان وتحسين مظهر الفم، ولكن يصبح تنظيف الأسنان من التحديات التي تواجه من يرغب في تعديل وتقويم أسنانه، حيث إنه من الضروري الاهتمام بنظافة الأسنان بعد تركيب التقويم للحد من تهيّج اللّثة وتسوّس الأسنان.

كيف أقوي اسناني بعد التقويم؟

كيف اقوي اسناني بعد التقويم؟.. ويقول الاطباء إنه هناك بعض الطرق للعناية بنظافة الفم والأسنان عقب تركيب التقويم فى سبيل الحفاظ على قوة الاسنان وصلابتها على النحو التالى:

تنظيف الأسنان بعد تركيب التقويم 

ويُعدّ تنظيف الأسنان واللّثة باستخدام فرشاة الأسنان من أهم التدابير الرّئيسية، حيث يُنصح باستخدام فرشاة الأسنان لخمس مرّات يوميًا ولمدة خمس دقائق على الأقل في كلّ مرة، ويتم ذلك عند الاستيقاظ وبعد كل وجبة وقبل النوم، وفيما يلي بعض الخطوات المهمة التي يجب اتباعها عند تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون.

نزع الأشرطة المطاطية

ومن خلال نزع الأشرطة المطاطية وأيّ أجزاء أخرى قابلة للإزالة من تقويم الأسنان يمكن الحفاظ على صحة الاسنان.

تفريش الاسنان بطريقة صحيحة

وذلك عن طريق ضبط الفرشاة المستخدمة بزاوية 45 درجة على اللثة وتحرّيك الفرشاة من الأعلى إلى الأسفل لتنظيف أسلاك تقويم الأسنان، مع تنظيف كل سن على حدة بالضغط الخفيف على الأسنان وتحرّيك فرشاة الأسنان بشكل دائري، وفعل ذلك لمدة 10 ثوانٍ على كل سن من الأسنان الداخلية والخارجية، وغسل الأسنان بالماء بعد الانتهاء من تنظيفها.

وإذا لم يتمكّن الشخص من تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد الطعام، فيمكن غسل الفم جيدًا بالماء لإزالة بقايا الطعام التي تتجمع حول أسلاك تقويم الأسنان.

من المهم استخدام خيط الأسنان بشكل دوريّ لتنظيف الأسنان بعد وضع التقويم

استخدام خيط تنظيف الأسنان

ومن المهم استخدام خيط الأسنان بشكل دوريّ لتنظيف الأسنان بعد وضع التقويم، لتنظيف بقايا الطعام في الأماكن التي قد لا تصلها فرشاة الأسنان، حيث يساعد الخيط على تنظيف أقواس وأسلاك تقويم الأسنان أيضًا، وتتم طريقة استخدام الخيط بأسلوبٍ بسيطٍ اذ يمكن ان تمرّر الخيط بين أسلاك التقويم وتحرّكه برفق للأعلى وللأسفل ويمكن وضع الخيط بين الأسنان وتحريكه برفق للأعلى وللأسفل مع فركه على جانبي السن، مع سحب وفكّ الخيط برفق من خلف السلك، وتجنب إخراج الخيط من الأسنان فورًا وذلك للحفاظ على السّلك الموجود.

تنظيف الأسنان بغسول الفم

استخدام غسول الفم الذي يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الفلوريد، إذ يساعد على التخلّص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، كما يمنع تسوس الأسنان، ويتلّخص استخدامه بالمضمضة بغسول الفم لمرّة واحدةٍ يوميًّا على الأقل بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، حيث لا حاجة لاستخدامه بعد كل وجبة.

زيارة الطبيب بشكل دوري

ويجب الحرص دائمًا على الالتزام بزيارة الطبيب للتأكد من سلامة التقويم والأسنان وخاصّة لدى الأطفال، حيث يمكن لطبيب الأسنان تنظيف وإزالة الأوساخ التي يمكن أن تسبّب تسوس الأسنان في المناطق التي غالبًا ما يتم نسيانها أو يصعب الوصول إليها، كما يمكنه أيضًا تعليم خطوات وطرق الحفاظ على الأسنان.

ما الأطعمة التى يجب تجنبها بعد التقويم؟

يمكن تناول معظم أنواع الأطعمة ما دام يمكن تقطيعها إلى قطع صغيرة ليسهل مضغها، وذلك للحفاظ على أسلاك تقويم الأسنان، إلا أن هناك بعض أنواع الأطعمة التي يمكن أن تسبّب ضررًا على التقويم مثل التالى:

  • الأطعمة الصلبة مثل: التفاح، والمكسرات، حيث يمكن تناولها بعد تقطيعها إلى قطع صغيرة.
  • الأطعمة اللّزجة التي تذوب بالفم وتلتصق بسطح الأسنان، مثل الكراميل، والعلكة، والكاندي.
  • السّكريات ومنها: الحلويات والمشروبات السكرية.
  • المقرمشات كالفشار، والجزر، والثلج.