الشاى المغلي هل هو مفيد للصحة؟

الشاى المغلي هل هو
الشاى المغلي هل هو مفيد للصحة؟

الشاى المغلي هل هو مفيد للصحة؟.. يفضل الكثير من الأشخاص تناول الشاى المغلى بينما يفضل آخرون تناول الشاى المعروف بـ "الكشرى"، ولذا يتردد على أذهان الكثير بعض الأسئلة حول أيهما أفضل للصحة.

الشاى المغلي هل هو مفيد للصحة؟ 

الشاى المغلي هل هو مفيد للصحة؟.. ومن فوائد الشاى العامة إنه منبه جيد للجهاز العصبى ومخفض للكوليسترول، حيث يعمل على تخفيض الإصابة بأمراض القلب ويقاوم تسوس الأسنان، كما أنه مانع للأكسدة ولذلك يعد مفيدا فى حالات التوتر وكذلك لمرضى السكرـ ويعمل كمدر للبول ويعمل على تحسين المناعة ومقاومة الميكروبات.

اضرار الشاى المغلي 

يعمل الشاى عند شربه مباشرة بعد الأكل على تقليل امتصاص الحديد لذلك ومع الوقت قد تسبب فى حدوث الأنيميا كما أن الشاى المغلي يقلل امتصاص البروتينات فى الطعام.

عند غلى الشاى بكثرة ينتج مواد ضارة جدا مثل البيروكسيدات والتى تضر الكبد والكليتين والأغشية المخاطية للقناة الهضمية.

الشاى المغلي يقلل امتصاص البروتينات فى الطعام

الشاى المغلى يضر مريض النقرس ومن ليدهم أملاح كثيرة بالبول.

الشاي الكشري (كما يطلق عليه المصريون) لا فائدة منه ومن الأفضل عدم تناوله، الا ان رغاوي الشاي مهمة لا يجب إهمالها أو التخلص منها، فهي حائط صد فعال وقوي لمواجهة السرطان.. 

مخاطر أكياس الشاى الفتلة 

والكثير من المشروبات الدافئة، كالشاي واليانسون والكركديه وغيرها، تباع في المحال التجارية في باكيت أو ما يطلق عليه المشروبات الفتلة، إلا أن هناك تحذيرات من تناولها، لاحتوائها على مواد مسرطنة. 

ويحتوى الخيط والباكيت الموجود فيه المشروبات الفتلة على مركبات كيميائية من أهمها مادة الديوكسين المبيضة التى تستخدم في تبيض الباكيت. 

وبعد إضافة الماء المغلي الذي تصل درجة حرارته إلى١٠٠ درجة مئوية، يؤدي إلى حدوث تحرر للمادة الكيميائية لتختلط بالمشروب، وبالتالي تصل هذه المواد الضارة للجسم، وتتراكم فيه بمرور الوقت وتزداد جرعاتها مع الاستمرار في تناول هذه المشروبات، لذا يجب تفريغ محتويات الباكيت (المشروبات الفتلة) قبل استخدام محتوياتها.

نصائح لتناول شاى صحى

ولتناول شاي صحي وسليم يجب أن يتم تناوله عقب الوجبات الدسمة مباشرة ليمتص الكوليسترول الضار، وتناوله بعد ساعتين على الأقل من الوجبات المشبعة بالمعادن مثل اللحوم والخضراوات والفواكه والسلطات.