هل بذور الفلفل لها فوائد؟.. لا تلقيها فى سلة المهملات

هل بذور الفلفل لها
هل بذور الفلفل لها فوائد؟

هل بذور الفلفل لها فوائد؟.. لايعلم الكثير من الناس الفوائد الهائلة لبذور الفلفل فيتخلصون منها رغم احتوائها على فيتامين C وفيتامين B6 وفيتامين أ وكذلك الحديد والنحاس والبوتاسيوم والنياسين والألياف الغذائية والفولات.

هل بذور الفلفل لها فوائد؟

هل بذور الفلفل لها فوائد؟.. وينصح أخصائيو التغذية العلاجية، بتناول بذور الفلفل بجميع أنواعه وألوانه، لا سيما الفلفل الحار الأحمر مرتين أسبوعيًا؛ إذ تتضمن بذور الفلفل فوائد تتمثل في التالى:

تحفيز الجهاز الهضمى، فتناول بذور الفلفل يفيد في إنتاج اللعاب المهم للجهاز الهضمي، ويعد علاجا قويا لكافة مشكلات الجهاز الهضمي؛ إذ يقضي على البكتيريا الضارة التي تواجه جسم الإنسان وأيضًا النزلات المعوية ونزلات البرد المزمنة، كما تمنع حموضة المعدة التي تسبب التهابات بجدار المعدة، وهذا على عكس ما هو متداول من أن الحوارق بالمعدة أو الأمعاء تسبب أضرار وأمراض متعددة.

تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، وتسهم بذور الفلفل الحار في خفض مستويات الكوليسترول؛ إذ أنها تحتوي  مادة" Phytosterol" التي تعمل كدهون جيدة للجسم، فتزيل البلاك في الأوعية الدموية، وتمنع امتصاص الكوليسترول بالدم في الأمعاء، وكذلك تقلل نسبة الكولسترول في الدم؛ لذا فهي تحافظ على صحة القلب.

فقدان الوزن، ويتضمن الفلفل على مادة كلبخات التي تسرع من عملية الحرق وتساعد  الجسم على حرق السعرات الحرارية سريعًا؛ فبذور الفلفل تزيد من درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب، كما أنها تسرع أيضا من عمل الجهاز الهضمي، الذي يلعب دورًا هامًا في فقدان الوزن.

تناول بذور الفلفل يفيد في إنتاج اللعاب المهم للجهاز الهضمي

مضادات الأكسدة، تعد بذور الفلفل من المواد الغنية بمضادات الأكسدة ؛ لذا تساعد الجسم على مكافحة الجذور الحرة.

علاج الانفلونزا، تفيد بذور الفلفل في علاج نزلات البرد والانفلونزا والحساسية التي تصيب الأنسان وخاصة خلال فصلي الشتاء والخريف؛ إذ تعمل على علاج الأنف والأذن والحنجرة وخاصة في حالات الاحتقان المزمن والحساسية المفرطة والرشح والعطس، وتفيد في نزول المخاط الأنفي الذي يحمل للميكروب ويعمل على الحساسية والمرض، مما يقي من التعرض لحدوث احتقان في الأنف بشكل مستمر.

تُحافظ على صحّة القلب والأوعية الدموية، وتسهم بذور الفلفل الحار في المحافظة على صحة القلب وتجعله قويًا كما تجعل الأوعية الدموية تسير  في مسارها طبيعي، وتقوم بعملية تكسير الدهون المتواجد في القلب التي تعمل على عملية ضيق في الشرايين أو مشاكل الشريان التاجي أو مشكلات جلطات الدم بسبب الوزن الزائد أو سرطان الرئة، وتتضمن مادة الماغنسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم وغيرها من المعادن التي تعد درع واقي لصحة القلب وعضلات وعملية ضخ الدم إلي القلب بسهولة.

دعم جهاز المناعة، وبذور الفلفل الحار غنية بفيتامين أ، الذي يعزز جهاز المناعة، ويدعم القدرة على الإبصار.

الحفاظ على البشرة، تُفيد بذور الفلفل في تخليص البشرة، من المشكلات الصحية التي قد تتعرض لها؛ بسبب احتواء بذور الفلفل الحار على فيتامين هـ، كما تفيد بذور الفلفل الأحمر الحارق في شد البشرة والحفاظ على نضارتها، ومقاومة مراحل تقدم العمر والشيخوخة المبكرة الناتجة عن الحالة النفسية والأمراض التي تصاحبها.