تقوية المناعة طبيعيا بـ 8 نصائح ذهبية لا تفوتك

تقوية المناعة طبيعيا
تقوية المناعة طبيعيا

تقوية المناعة طبيعيا من الأمور المهمة التي يهتم بها العديد من الأشخاص كبار وصغار في التوقيت الحالي، حيث بدء فصل الخريف وقرب حلول موسم الشتاء، وفي هذه الأجواء تتزايد فرص الإصابة بنزلات البرد التي تحتاج إلى تقوية المناعة بالأطعمة والمشروبات والأعشاب.

 

تقوية المناعة طبيعيا

قبل توضيح كيفية تقوية المناعة طبيعيا، لا بد من التنويه بأن جهاز المناعة هو نظام معقد من الخلايا والأعضاء والأنسجة التي تعمل معًا لحماية الجسم من الأمراض، حيث يتعرف جهاز المناعة على العوامل الضارة، مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات، ويهاجمها ويدمرها، ولذلك ينبغي العمل على دعم جهاز المناعة بالنصائح التي نرصدها وفقا لموقع WebMD كالتالي:

تقوية المناعة طبيعيا

 

تناول الفاكهة والخضروات

تقوية المناعة طبيعيا يتطلب تناول الكثير من الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ومن أفضل هذه الفواكه والخضروات الملونة منها مثل العنب والكمثرى والبروكلي والموز والأناناس والتوت واليوسفي والبطاطا.

 

الحصول على قسط كاف من النوم

لا ينبغي الاعتماد على تناول الفواكه والخضروات فقط لـ تقوية المناعة طبيعيا دون الحصول على النوم الجيد، حيث يساعد النوم على مكافحة التهاب الجسم والعدوى التي تصيبه، ولذلك ينصح بالنوم ما لا يقل عن 8 ساعات ليلا، مع مراعاة حصول الأطفال على عدد ساعات أطول من النوم.

 

البروتين

النصيحة الثالثة لـ تقوية المناعة طبيعيا، تعتمد على تناول كميات وفيرة من البروتين، ويجب أن يحصل الجسم على 0.8 جرام على الأقل من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم لتجنب الإصابة بالمرض، حيث يؤثر نقص البروتين على الخلايا التائية التي تعد جزء من جهاز المناعة.

 

إدارة التوتر

ترتبط مستويات التوتر بوظيفة المناعة، لأن الإجهاد النفسي يتسبب في إفراز الجسم للهرمونات، مثل الأدرينالين والدوبامين والنورادرينالين والكورتيزول، والتي يمكن أن تقلل من قدرة الجسم على تكوين الخلايا الليمفاوية، خلايا الدم البيضاء التي تساعد في محاربة الفيروسات أو البكتيريا الضارة، ولذلك يجب إدارة التوتر بشكل إيجابي.

 

الفيتامينات 

يجب أن يشتمل النظام الغذائي على الفيتامينات الأساسية لصحة الجسم ودعم مناعته، مثل فيتامينات مثل A و C و E و B6 و D والمعادن مثل الزنك والحديد والسيلينيوم ومضادات الأكسدة والدهون الصحية وهو ما ينبغي استشارة الطبيب بشأنه لوصف المكملات الغذائية المناسبة.

 

كن نشيطا باعتدال

النشاط البدني يساهم في تقوية المناعة طبيعيا، كما إنه يؤخر الآثار السلبية للشيخوخة، ولذلك ينصح بممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي واليوجا كما ينصح بممارسة تمارين التأمل وتمارين التنفس العميق.

 

الإقلاع عن التدخين

يؤثر التدخين سلبا على جهاز المناعة وبالتالي ينبغي الإقلاع عن التدخين لتعزيز المناعة طبيعيا، حيث يؤثر التدخين سلبا كالتالي:

تقليل عدد خلايا الدم البيضاء

خلايا الدم البيضاء هي نوع من خلايا المناعة التي تساعد في محاربة العدوى، ويمكن أن يسبب التدخين انخفاضًا في عدد خلايا الدم البيضاء، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

 

تقليل قدرة الخلايا المناعية على العمل بشكل صحيح

يمكن أن يؤثر التدخين على قدرة الخلايا المناعية على العمل بشكل صحيح يمكن أن يؤدي هذا إلى إبطاء الاستجابة المناعية للعدوى، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الشديدة.

 

زيادة خطر الإصابة بالأمراض المناعية الذاتية

 الأمراض المناعية الذاتية هي حالات يهاجم فيها الجسم نفسه عن طريق الخطأ ويمكن أن يزيد التدخين من خطر الإصابة بالأمراض المناعية الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض السكري من النوع 1.

تقوية المناعة طبيعيا

 

تقوية جهاز المناعة بالعسل

أظهرت الدراسات أن العسل يمكن أن يساعد في زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، وهي نوع من خلايا المناعة التي تساعد في محاربة العدوى، كما أنه يمكن أن يساعد في تنشيط الخلايا المناعية الأخرى، مثل الخلايا التائية والخلايا البائية، وتشمل الفوائد الصحية الأخرى للعسل تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى، وتحسين التئام الجروح، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

 

يمكن تناول العسل بمفرده أو إضافته إلى الأطعمة والمشروبات. فيما يلي بعض الطرق لتناول العسل لتقوية جهاز المناعة:

  • تناول ملعقة صغيرة من العسل يوميًا.
  • أضف العسل إلى الشاي أو العصير.
  • أضف العسل إلى الأطعمة، مثل الفواكه والخضروات والحبوب.