تعزيز المناعة في الشتاء.. حائط الصد الأول في مقاومة نزلات البرد

تعزيز المناعة في
تعزيز المناعة في الشتاء

 تعزيز مناعة في الشتاء.. المناعة القوية القادرة على مقاومة الأمراض والجراثيم والفيروسات هى مفتاح الصحة الجيدة في فصل الشتاء؛ لأن الامراض والجراثيم موجودة في كل مكان، وبالتالى فالتعرض لها جزء طبيعي من الحياة.

تعزيز المناعة في الشتاء 

تعزيز المناعة في الشتاء الاطباء إنه إذا كان لديك مناعة ضعيفة، فأنت أكثر عرضة لنزلات البرد والإنفلونزا، وغيرها من المشكلات.

كيف ارفع المناعة في الشتاء؟

ولا بد حسب الاطباء ولكي نرفع المناعة في الشتاء من اتباع أنظمة غذائية وسلوكيات يومية معينة منها:

عدم استخدام المضادات الحيوية إلا بإشراف طبيب، فمن المعروف أن الأمعاء تحتوي على الميكروبيوم، وهو مجتمع من الكائنات الحية الدقيقة، التي يمكن أن يؤثر بعضها إيجابيًا على الجهاز المناعي للإنسان، ووجد باحثون أن المضادات الحيوية الفموية لا تقاوم الجراثيم فقط، بل تقتل الكائنات الحية الدقيقة النافعة في الأمعاء، ما يؤثر على مناعة الجسم عامة، كما يمكن أن تغير استجابة الإنسان للتطعيم ضد الأنفلونزا ولذا لا يجب تنولها من تلقاء انفسنا بل تحت اشراف طبي.

الحصول عى قسط وافر من النوم، إذ أن الحصول على قسط كاف من النوم ليلًا ضروري لصحة الجهاز المناعي وتجديد خلاياه، ويمكن أن يؤدي فقدان النوم إلى تقليل المناعة مؤقتا ويعرضك للعدوى، والحرمان من النوم في وقت تتلقى لقاح الإنفلونزا السنوي قد يحد من فعاليته على المدى القصير.

لا بد لكي نرفع المناعة في الشتاء من اتباع أنظمة غذائية وسلوكيات يومية معينة 

الابتعاد عن ملوثات الجو، لأن التعرض المتكرر للملوثات في البيئة المحيطة يزيد من أكسدة الخلايا، ويحد من قدرة جهاز المناعة، بل إن تعرض الأمهات للتلوث الصناعي يمكن أن يضر بالجهاز المناعي للمولود، ويضعف دفاعات الجسم ضد العدوى مثل فيروس الإنفلونزا.

تناول اغذية غنية بالفوائد، فعندما يتنوع غذاءنا بين بروتينات وفيتامينات وألبان وزيوت صحية ونشويات مركبة، فكأننا تناولنا صيدلية مليئة بمقويات المناعة، مع الحرص على تناول مقدار مناسب من الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات C وE، بالإضافة إلى الزنك.

اتباع نمط حياة صحي، ومنها ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم مدّة نصف ساعة يوميا، الأمر الذي يساعد الجهاز المناعي على مكافحة العدوى.

تخفيف الضغوط والتوتر لإنه ا تسببّ ارتفاع هرمونات الإجهاد والتوتّر، وانخفاض الاستجابات المناعية للجسم. 

الاعتناء بالنظافة الشخصية وغسل اليدين بشكل منتظموخاصة بعد تناول الطعام ودخول الحمام.