هل زراعة اللثة عملية بسيطة؟.. الاطباء يجيبون

هل زراعة اللثة عملية
هل زراعة اللثة عملية بسيطة؟

هل زراعة اللثة عملية بسيطة؟.. زراعة اللثة هي عملية سهلة وسريعة لعلاج نزول اللثة وتعرّي الأسنان، يتم فيها إزالة جزء من أنسجة اللثة السليمة في الفم، وترميمها مكان نزول اللثة.

هل زراعة اللثة عملية بسيطة؟

هل زراعة اللثة عملية بسيطة؟.. ويقول الاطباء إن زراعة اللثة قد تجرى لأسباب تجميلية وتحسين مظهر الأسنان، إلا أنها علاجية في أغلب الأحيان، حيث يعد تآكل اللثة واحدا من أكثر المشاكل التي يُعاني منها الكثيرون، وتتطوّر ببطء، وتكشف جذور السن تحتها، ما يُسبب حساسية السن بدايةً، ثم تخلخله وسقوطه أحيانًا، ولهذا السبب تعتبر عملية زراعة اللثة هامة جدًا لإصلاح المشكلة في حال فشلت الطرق الأخرى غير الجراحية.

لماذا نجرى عملية زراعة اللثة؟

يقول الاطباء إن السبب الشائع لإجراء زراعة اللثة هو نزول أو تآكل اللثة، وهو ما قد يُسبب مشاكل كثيرة إن تُرك دون علاج، منها حساسية الأسنان، أو تسوّس الأسنان، أو سقوط السن المُتأثر، وهناك العديد من العوامل التي تُسبب نزول اللثة، ومنها:

السبب الشائع لإجراء زراعة اللثة هو نزول أو تآكل اللثة
  • التهاب اللثة.
  • عدم تطابق الأسنان.
  • تنظيف الأسنان بقسوة.
  • الجينات.
  • التدخين.
  • ثقب الشفتين أو اللسان.
  • التغيرات الهرمونية عند المرأة.
  • وفي حالات قليلة قد يرغب البعض في عمل زراعة لثة لأسباب تجميلية فقط، لكن يتم ذلك حسب الاتفاق مع الطبيب لمناقشة ما إن كان ذلك خيارًا مناسبًا أو يوجد خيارات أخرى أفضل.

ما طرق زراعة اللثة؟

وتوجد أكثر من طريقة لإجراء زراعة اللثة، يختار الطبيب الأنسب منها حسب حالة كل مريض وهى كالتالى:

جراحة زرع النسيج الضام، وهي أشهر طريقة يتم فيها عمل فتحة في سقف الفم (الحنك)، وأخذ جزء من الأنسجة الضامة تحتها، وخياطتها مكان نزول اللثة مع أنسجة اللثة المتبقية، ومن ثم خياطة فتحة سقف الحلق.

جراحة زراعة اللثة الحر، وهي شبيهة بالطريقة السابقة، لكن بدلًا من عمل فتحة في سقف الفم وإزالة الأنسجة تحتها فقط، يتم أخذ جزء كامل من سقف الفم، وزراعته مكان نزول اللثة، وتُستخدم هذه الطريقة أكثر للحالات الشديدة.

جراحة زرع اللثة الجانبي، ويتضمن أخذ أجزاء من اللثة حول السن المُصاب بنزول اللثة أو قريب منه، وخياطتها مكان نزول اللثة، وهي مناسبة فقط للأشخاص الذي لديهم سُمك جيد من اللثة حول الأسنان، وبعد فترة من زراعة اللثة، تتشكّل أوعية دموية في اللثة الجديدة، ويزداد سمكها وقوتها مع الوقت، وهذا يُساعد في تغطية السن جيدًا، ومنع حدوث مشاكل له.