اعراض وطرق علاج التهاب اللثة عند الحوامل

اعراض وطرق علاج التهاب
اعراض وطرق علاج التهاب اللثة عند الحوامل

اعراض وطرق علاج التهاب اللثة عند الحوامل.. سؤال يهم العديد من النساء، لا سيما الحوامل؛ فالتهاب اللثة يعد أحد المشكلات الشائعة للغاية خلال فترة الحمل؛ وتشير تقارير إلى أن 60-75% من السيدات الحوامل يعانين من التهاب اللثة.

اعراض وطرق علاج التهاب اللثة عند الحوامل 

اعراض وطرق علاج التهاب اللثة عند الحوامل.. ويوضح أطباء الأسنان، أن المرأة الحامل قد تعاني من الشعور بالألم أو قد تلاحظ نزول دم عنتد تفريش أسنانها أو في حال استعمال خيط الاسنان، ما قد يشير إلى احتمالية إصابتها بالتهاب اللثة، الذي يعرف أيضًا بـ "التهاب اللثة الحملي".

وخلال فترة الحمل تتعرض المرأة لحدوث تغيرات هرمونية، فيرتفع مستوى الهرمونات الجنسية مما يتسبب في زيادة التدفق الدموي إلى أنسجة اللثة؛ وبالتالي تتورم وتهيج اللثة وتصبح أكثر حساسية عند استعمال أى أدوات موضعية تحتك بها.

وهذه التغيرات تتسبب في إعاقة الاستجابة الطبيعية للأنسجة نحو البكتيريا؛ مما يسفر عن حدوث التهاب باللثة وكذلك بالنسج الداعمة للأسنان.

كيف نعرف أن اللثة ملتهبة؟

ويشير الاطباء، إلى أنه من من أكثر أعراض التهاب اللثة شيوعا ما يلي: 

  • نزول دم أثناء غسل الأسنان بالمعجون أو تنظيفها بخيط الأسنان.
  • احمرار اللثة.
  • انتفاخ اللثة.
  • رائحة غير لطيفة للنفس حتى بعد تفريش الأسنان.
زيادة التدفق الدموي إلى أنسجة اللثة

وينصح الاطباء بأنه في حال ملاحظةِ أحد الأعراض السابق ذكرها أعلاه يضرروة زيارة طبيب الأسنان، لفحص اللثة ومعرفة الأعراض التي يعاتي منها المريض ومن ثم يمكنه تأكيد التشخيص.

اسباب تورم اللثة عند الحومل 

ينبه الاطباء إلى أن أي شخص لا يهتم بغسيل أسنانه وتنظيفها جيدًا يتعرض لالتهاب اللثة، مؤكدين أن الحوامل أكثر عُرضة لالتهاب اللثة؛ نتيجة ارتفاع مستوى بعض الهرمونات لديهن بشكل كبير ومنها: هرمون البروجستيرون والإستروجين.

ويقول الاطباء إنه على الرغم من سبب تأثير الحمل على اللثة غير معروف بشكل واضح، ولكن هناك عدة تفسيرات علمية لذلك، والتي عادة ما ترجح أنه عندما تنخفض قدرة الجسم على مقاومة البلاك الذي تُسببه البكتيريا على الأسنان، تزيد التروية الدموية للثة خلال الحمل.

علاج التهاب اللثة عند الحومل 

في كثير من الأحيان يمكن علاج التهاب اللثة لفي المنزل، ولكن في بعض الحالات ربما يتطلب الأمر اللجوء لخيارات أخرى للعلاج، ومنها ما يلي

  • استخدام المضادات الحيوية االتي تقضي على البكتيريا المسببة للالتهاب، ولكن تحت إشراف طبي.
  • كما يمكن استعمال بعض أنواع غسول الفم القوي المخصص لمقاومة أمراض اللثة.