تقويم الاسنان الخزفي.. هل يعطى شكلا أجمل؟

تقويم الاسنان الخزفي
تقويم الاسنان الخزفي

تقويم الاسنان الخزفي الاختلاف بين التقويم المعدني والتقويم الخزفي البورسلين للاسنانا هو لون وخامة الحمالات التي تُلصق على سطح الأسنان.

تقويم الاسنان الخزفي

 تقويم الاسنان الخزفي.. وتُستخدم حمالات مصنوعة من الخزف أو البورسلين بلونها الشفاف أو الأبيض، أو بألوان مختلفة على حسب رغبة المريض عوضًا عن اللون المعدني التقليدي، ويلجأ الناس لهذا النوع بسبب جمالي بحت، إذ لا يسهل ملاحظة لون الخزف الأبيض، ما ينعكس على ثقة المريض الذي لا يفضل شكل التقويم المُتعارف عليه.

مميزات تقويم الاسنان الخزفي

يتميز التقويم الخزفي عن غيره من أنواع التقويم الأخرى فيما يلي: 

  • نتيجة أسرع من التقويم الشفاف بمدة تصل إلى عامٍ كامل.
  • أكثر جمًالا من ناحية الشكل، وأقل لفتًا للانتباه.
  • إمكانية الاختيار بين لون الحمالات المناسب للمريض، على عكس التقويم المعدني الذي يأتي على هيئة لون فضي فقط.
  • لا يتعارض التقويم الخزفي مع الأشعة السينية على عكس التقويم المعدني الذي قد يؤثر في سير الأشعة ما قد ينتج عنه بعض الأخطاء.
تقويم الاسنان الخزفي

عيوب تقويم الاسنان الخزفي

على الرغم من مميزاته المتعددة ومظهره الجمالي فإن للتقويم الخزفي عيوبًا ومنها ارتفاع تكلفته مقارنةً بالتقويم المعدني، كما إنه يؤثر في صحة اللثة، وذلك لأن حجم الحمالات الخزفية أكبر من الحمالات المعدنية، ما يجعل عملية غسيل الأسنان وتنظيفها والتخلص من بقايا الأكل حول الحمالات أصعب بالمقارنة بالتقويم التقليدي، فضلا عن زيادة فرص تراكم بقايا الطعام  بسبب كبر حجم الحمالات، ما قد يؤذي اللثة ويؤدي إلى تورمها أو انحسارها، وايضا تعرض الحمالات الخزفية إلى الكسر بمعدل أكبر من الحمالات المعدنية، وقد يحتاج التقويم الخزفي إلى كثير من التعديلات نتيجة تعرضه للكسر، ما قد يجعل الوصول إلى نتيجة مرضية أبطأ من التقويم المعدني.

التقويم الشفاف

تقويم الاسنان الشفاف، هو الذى يُعد أحد البدائل التي تُطرح حاليًا بقوة عند الكلام عن الحلول الجمالية لتقويم بعض مشكلات الأسنان، ويأتي التقويم الشفاف على هيئة مجموعة من القوالب المصنوعة من مادة الأكريليك أو البلاستيك، التي تُصمم خصيصًا لكل مريض على حدة، ليرتديها بترتيب محدد كما سيصف له الطبيب.

ويُعد "الشفاف" حلا مثاليا للمراهقين الذين يعانون من تزاحم بسيط أو متوسط في الأسنان، أو يعانون من وجود مسافات صغيرة بين الأسنان يحتاجون لإغلاقها، أما الأطفال الذين لا يزال فكهم في طور النمو، أو الحالات التي تعاني من تزاحم شديد أو مشكلات في عضة وإطباق الأسنان فلا يلائمها هذا النوع من التقويم.

مميزات التقويم الشفاف

مصنوع من مادة بلاستيكية شفافة أنيقة لها مظهر جميل.

يمكن إزالته بسهولة أثناء الأكل أو تنظيف الأسنان، ما ينعكس على صحة الأسنان واللثة.

لا يحتاج التقويم الشفاف مدة أطول لعلاج الحالات البسيطة والمتوسطة كما وضحنا مقارنة بالتقويم المعدني، بل قد يكون أسرع في بعض الحالات.

يحتاج عدد زيارات أقل لطبيب الأسنان على مدار فترة العلاج.

يعمل على تحريك الأسنان بصورة أكثر لطفًا، فيقلل من شعور المريض بعدم الراحة.

ومن عيوب التقويم الشفاف

ارتفاع التكلفة بالمقارنة الأنواع الأخرى.

يمكن أن يتعرض للتلف أو الفقدان بسهولة، مما يعني خسارة المزيد من الوقت والمال.

قد يسبب وجود التقويم في الفم بعض الألم.

تلخيصًا لما سبق فإن تقويم الأسنان هو وسيلة فعالة لعلاج عديد من مشكلات الأسنان، وعلى الرغم من مظهره الذي قد يكون غير جذاب للبعض، الآن يتوافر عديد من الأنواع المصممة بشكل لطيف خاصةً للأطفال والمراهقين وفي النهاية فإن الأمر يحتاج فقط لعامين فقط للحصول على نتائج مرضية.