ما سبب ظهور اللثة عند الضحك؟.. قصر طول التاج

ما سبب ظهور اللثة
ما سبب ظهور اللثة عند الضحك؟

ما سبب ظهور اللثة عند الضحك؟.. الابتسامة اللثوية هي حالة تظهر اللثة بشكل مفرط عند الابتسام، ويمكن أن يكون سببه الشفة العلوية القصيرة، أو عضلات الابتسامة القوية، أو قصر طول التاج أو أنسجة اللثة المفرطة.

ما سبب ظهور اللثة عند الضحك؟

ما سبب ظهور اللثة عند الضحك؟.. وتفيد الطرق التجميلية في تحسين مظهر الأسنان وتضبط التناسب بين حجم الأسنان وأنسجة اللثة، إذ يتم تغطية الأسنان بالتيجان أو القشور التجميلية "فينيرز".

 علاج الضحكة اللثوية الناتجة عن حجم الأسنان

ويناسب تغطية الأسنان بالتيجان أو القشور التجميلية "فينيرز"، حالات الضحكة اللثوية الناتجة عن صغر حجم الأسنان نتيجة العوامل الوراثية، أو بسبب تآكل الأسنان عن طريق التالي: 

إطالة التيجان، إذ يتم التدخل الجراحي لإزالة بعضٍ أنسجة اللثة الزائدة، وإعادة نحت الخط الفاصل بين اللثة والأسنان من أجل كشف جزء أكبر من الأسنان المختفية تحت اللثة، وفي بعض الحالات يكتفي الطبيب بإزالة اللثة الزائدة، وربما يتطلب الأمر إزالة جزء من العظم الزائد وهو ما يعرف بإطالة التيجان.

علاج الأسنان البارزة بالتقويم أو الجراحة

وفي بعض الحالات قد تنتج الضحكة اللثوية عن زيادة نمو الأسنان إلى الأسفل، وهنا يمكن علاجها من خلال التالي:

ما سبب ظهور اللثة عند الضحك؟

استعمال جهاز لتقويم الأسنان وإعادتها إلى الوضع الطبيعي، وإصلاح طريقة إطباق الأسنان العلوية والسفلية معًا.

يمكن الوصول إلى ذلك عن طريق التقويم التقليدي المعدني، أو التقويم الشفاف، أو استخدام التقويم المعدني جنبًا إلى أجهزة التثبيت المؤقتة. 

التدخل الجراحي لإعادة ضبط وضع الأسنان، وهو الأمر الأكثر تكلفة مادية وزمنية.

والقرار في هذه الحالة يرجع إلى طبيب الأسنان، فالأمر يتوقف على عوامل متعددة مثل رغبة المريض واستعداده النفسي والمادي، فضلًا عن حالته وما إذا كانت تتطلب إزالة جزء من عظام الفك  أم أن الأمر يقتصر على الأسنان.

علاج الضحكة اللثوية الناتجة عن طول وحركة الشفاه

وفيما يتعلق بعلاج الضحكة اللثوية الناتجة عن فرط حركة العضلات المتحكمة في الشفاه العلوية ثلاثة اقتراحات:

حقن البوتكس، إذ لا تنحصر استخدامات البوتكس في علاج تجاعيد الوجه، بل تتعدد في العديد من المجالات الطبية ومنها علاج الضحكة اللثوية.

وتعتمد فكرة طريقة العلاج على التأثير على العضلات، وإصابتها بشلل مؤقت حتى تتوقف عن الحركة الزائدة، ويحتاج العلاج بالبوتكس إلى تكراره مرة كل 6 شهور إلى سنة.

حقن حمض الهيالورونيك، ويُعد استخدام حمض الهيالورونيك كـ فيلر من الطرق بديلة التدخل الجراحي قليلة التكلفة بالمقارنة.

ويدوم تأثير الفيلر مدة تصل إلى 8 شهور عن طريق الحد من حركة عضلات الشفاه العلوية.

جراحة تعديل وضع الشفاه العلوية، وقد يقترح الطبيب هذه الجراحة كحل دائم لدى أغلب الحالات لعلاج الضحكة اللثوية نتيجة فرط حركة الشفاه العلوية.

وتشمل تلك الجراحة إزالة جزء من النسيج الضام  من الشفاه العليا. سيمنع هذا التدخل عضلات رفع الشفاه الموجودة في الشفاة والأنف من رفع الشفة العليا أعلى من أسنانك.