لماذا يخفض البنجر ضغط الدم المرتفع؟.. النترات سبب رئيسي

لماذا يخفض البنجر
لماذا يخفض البنجر ضغط الدم المرتفع؟

لماذا يخفض البنجر ضغط الدم المرتفع؟.. يعد البنجر مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن الأساسية، حيث يحتوي على حمض الفوليك المهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، كما يحتوى على الحديد الذى يسمح لخلايا الدم الحمراء بحمل الأكسجين وتوزيعه في جميع أنحاء الجسم.

لماذا يخفض البنجر ضغط الدم المرتفع؟

لماذا يخفض البنجر ضغط الدم المرتفع؟.. وتأثير تناول البنجر واضح على ضغط الدم الانقباضي بنسبة تتراوح بين 4 إلى 5 مليمتر زئبق من معدل قراءة ضغط الدم، إذ حين قدم خبراء تغذية عصير البنجر إلى مجموعة من الأشخاص مقابل عصير آخر لمجموعة أخرى من الأشخاص، انخفض ضغط الدم لدى المجموعة التي تناولت عصير البنجر خلال ست ساعات.

أسباب خفض البنجر ضغط الدم 

ومن الأسباب التي جعلت البنجر يخفض ضغط الدم المرتفع الأمور التالية:

احتوائه على النترات، حيث إنّ التركيز العالي من النترات يتحول إلى أكسيد النيتروجين بمجرد وصلوله إلى عملية الهضم، ثمّ ينتشر بعد تحوله عبر خلايا وأنسجة الجسم ويوسع الأوعية الدموية، وهذا يسهل عملية تدفق الدم فينخفض الضغط بشكلٍ تلقائي.

أنّ البنجر يعدّ مصدرًا للون الأحمر الذي ينتج عن وجود صبغة البنتالين، والبنتالين يقوم بوظائف شبيهة بوظائف الكبد، وينقي الدم، ويعالج فقر الدم، كما أنّ البنجر يحتوي على مضادات أكسدة قوية تقلل نمو الأورام السرطانية في الجسم، وتخفض مستوى الكولسترول الضار في الدم وتمنع الإصابة بأمراض القلب، وهذه كلها أسباب تخفض ضغط الدم.

البنجر يعدّ مصدرًا للون الأحمر الذي ينتج عن وجود صبغة البنتالين

فوائد البنجر لعلاج لأنيميا

ومن فوائد البنجر الاخرى علاج الأنيميا أو فقر الدم كونه يساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

ويعمل البنجر على زيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم ويساعد الهيموجلوبين وهو بروتين غني بالحديد على نقل الأكسجين إلى مختلف أعضاء وأنسجة الجسم، وبالتالي يساعد الذي يحتوي على الحديد والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك على إصلاح وإعادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم ورفع مستوى الهيموغلوبين مما يؤدي إلى زيادة إمداد الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.

أهمية البنجر للجسم 

ومن الفوائد الاخرى للبنجر الامور التالية:

  • يساعد فى تنقية الجسم من السموم
  • يساعد فى تنشيط الكبد وتقويته
  • يكافح الشيخوخة وأعراضها
  • يساعد فى تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • يحسن المزاج ويساهم في التخلص من التوتر والقلق
  • يوازن نسبة الكوليسترول في الدم
  • يساعد فى تقوية العظام
  • علاج فعال لتساقط الشعر والتخلص من القشرة

  •