فوائد الزنجبيل في فصل الشتاء.. مشروب رائع لتحسين الدورة الدموية في البرد

فوائد الزنجبيل
فوائد الزنجبيل

تتنوع فوائد الزنجبيل في فصل الشتاء لتعزيز المناعة وتقليل التهابات الجسم فضلا عن فوائده في تقليل خطر الإصابة بالجلطات الدموية التي ربما تنتج في الشتاء لأن برودة طقس تقلل من تدفق الدم بشكل طبيعي في الجسم وهو ما يتزايد مع انعدام النشاط البدني، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير فوائد الزنجبيل المذهلة.

 

فوائد الزنجبيل

يبحث الكثيرون عن فوائد الزنجبيل في فصل الشتاء، وهي الفوائد التي تتزايد إذا ما تم تحضير الزنجبيل مع الليمون وإضافة عسل النحل للتحلية، وفي هذه الحالة سينتج مشروبا ضمن مشروبات الشتاء الساخنة المفيدة جدا لهذه الأسباب:

 

علاج نزلات البرد والإنفلونزا

يخفف الزنجبيل من أعراض البرد والإنفلونزا، حيث يحتوي خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض البرد والإنفلونزا، مثل السعال والاحتقان والتهاب الحلق.

 

تعزيز المناعة

يساعد الزنجبيل في تعزيز المناعة عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهي ميزة إضافية لتناول الزنجبيل في فصل الشتاء.

 

تحسين الهضم

من ضمن فوائد الزنجبيل للمرأة تحديدا، مساهمته في تخفيف الغثيان والقيء والإمساك، وهي أعراض شائعة في الشتاء كما إنها أعراض شائعة للمرأة الحامل.

 

تقليل الألم والالتهابات

يساعد الزنجبيل في تخفيف الألم والالتهابات، مما قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل التهاب المفاصل أو الصداع النصفي.

 

تحسين الدورة الدموية

والميزة الأبرز ضمن فوائد الزنجبيل في فصل الشتاء، مساعدته على تحسين الدورة الدموية في الجسم مما قد يساعد في تقليل الشعور بالبرودة، ويقلل خطر الإصابة بالجلطات الدموية.

 

علاج التهاب الجيوب الأنفية

ومن ضمن فوائد الزنجبيل أيضا استعماله في علاج التهاب الجيوب الأنفية الناتج عن نزلات البرد أو الحساسية، حيث يتم تحضير مشروب الزنجبيل المغلي ومن ثم استنشاق رائحته بالأبرخة المتصاعدة لفتح المسالك التنفسية.

فوائد الزنجبيل

 

فوائد الزنجبيل للأعصاب

للزنجبيل فوائد عديدة للأعصاب، منها:

تخفيف الألم والالتهابات

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة للألم، مما قد يساعد في تخفيف الألم والالتهابات المرتبطة بمشاكل الأعصاب، مثل التهاب الأعصاب.

 

تحسين الدورة الدموية

يساعد الزنجبيل في تحسين الدورة الدموية إلى الأعصاب، مما قد يساعد في نقل الإشارات العصبية بشكل أكثر فعالية.

 

حماية الأعصاب من التلف

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في حماية الأعصاب من التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي.

 

وقد أظهرت الدراسات أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض بعض مشاكل الأعصاب، مثل:

التهاب الأعصاب

وجدت دراسة أن تناول 3 غرامات من مسحوق الزنجبيل يوميًا لمدة 4 أسابيع يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والتورم الناجمين عن التهاب الأعصاب.

 

متلازمة النفق الرسغي

وجدت دراسة أن تناول 2 غرام من مسحوق الزنجبيل يوميًا لمدة 8 أسابيع يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والتنميل والوخز الناجمين عن متلازمة النفق الرسغي.

 

الألم العصبي السكري

وجدت دراسة أن تناول 1 غرام من مسحوق الزنجبيل يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يمكن أن يساعد في تخفيف الألم الناجم عن الألم العصبي السكري.

 

ولتحقيق فوائد الزنجبيل يمكن مضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج لتعزيز الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم إلى الأعصاب، أو شربه كمشروب مغلي في الماء غني بمضادات الأكسدة، كما يمكن إضافته إلى الأطعمة مثل الحساء تحديدا، وكل ذلك مع مراعاة عدم الإفراط في تناول الزنجبيل حتى لا يسبب آثارا جانبية تشمل الغثيان أو الإسهال أو الحرقة.