كيف تحمي نفسك من برد الشتاء؟.. احذر مشاكل الأنف والأذن والحنجرة

كيف تحمي نفسك من
كيف تحمي نفسك من برد الشتاء؟

كيف تحمي نفسك من برد الشتاء؟.. في أغلب الأحيان يكون للطقس البارد تأثيرا سيئا علي الأنف والأذن والحنجرة، فالأذن عادة تزيد التهاباتها الوسطي خصوصا في الأطفال والكبار خصوصا المدخنين خلال فصل الشتاء.

كيف تحمي نفسك من برد الشتاء؟

 كيف تحمي نفسك من برد الشتاء؟.. أما الأنف فإن تعرضه للهواء البارد عادة ما يؤدي إلى نزلات البرد الشديدة التى تتطور إلى التهابات الجيوب الأنفية، كما ان احتقان الحلق قد يؤدي نزول افرازات علي الحنجرة ما يؤدي إلى احتقان الأحبال تظهر في صورة بحة الصوت مع الكحة الجافة وقد يتطور الأمر إلى حدوث نزلة شعبية وبداية ظهور البلغم وصعوبة التنفس.

كيفية الوقاية من الجو البارد 

ويقول الاطباء إنه لتفادي التعرض لتأثير الجو البارد علي الأنف والأذن والحنجرة يكون من خلال اتباع نصائح مهمة هي:

عدم التعرض المفاجي للهواء البارد في الصباح 

فلا بد من عدم التعرض المفاجي للهواء البارد عند الخروج من المنزل في الصباح خصوصا للأطفال وذلك عن طريق وضع منديل علي الأنف والفم والتنفس من خلاله لمدة دقيقتين أو ثلاثة حتي يكتسب الجسم درجة حرارة الجو. 

تناول الفواكه الحمضية

والأكثار من تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال وعصير الليمون قد يكون مفيدا جدا لما يحتويه علي فيتامين سي الذي له دور كبير في صحة الغشاء المخاطي المبطن للجهاز التنفسي.

لا بد من عدم التعرض المفاجي للهواء البارد عند الخروج من المنزل

الاقلاع عن التدخين

ضرورة الاقلاع عن التدخين لما له من أثار ضارة خطيرة علي الجهاز التنفسي وعدم التدخين في المنزل لحماية الاطفال من أضرار التدخين السلبي. 

اعراض التهاب الحنجرة في الشتاء

يعد الاطفال أكثر عرضة لحدوث التهاب الحنجرة في بداية فصل الشتاء، وذلك لإنخفاض مناعتهم وانتشار نزلات البرد والانفلونزا، وقد يحدث التهاب للحنجرة دون وجود برد، ويكون من أشهر أعراضه:

  • وجود بحة في الصوت.
  • وجود سعال جاف.
  • وجود ضعف أو فقدان الصوت.
  • حدوث جفاف الحلق.
  • حدوث ضيق أو صعوبة النفس.

ماذا نفعل في الجو البارد؟

وهناك نصائح يقدمها الاطباء للتعامل مع الطقس البارد منها:

  • اتخاذ الاحتياطات اللازمة إذا اضطرت الخروج من المنزل، مثل ارتداء الملابس الشتوية واصطحاب الشمسية أو غطاء للرأس وتغطية الأنف بكمامة طبية. 
  • الاحتماء في مكان مغلق أثناء هطول الأمطار. 
  • عدم الخروج من السيارة أثناء هطول الأمطار، مع ضرورة غلق نوافذها.