أونروا: استشهاد 288 في أماكن الإيواء.. ومليون فلسطيني تجمعوا قرب الحدود المصرية

أونروا
أونروا

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الأربعاء، إن ما لا يقل عن 288 نازحا في أماكن إيواء تابعة لها في غزة قُتلوا منذ السابع من أكتوبر.

وتابعت في منشور لها عبر منصة "إكس"، أن 271 فلسطينيا بينهم 69 طفلا استشهدوا على يد قوات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، ما يجعلها أكثر سنة يسقط فيها شهداء فلسطينيون في الضفة الغربية منذ بدء الأمم المتحدة تسجيل القتلى والجرحى.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن 271 فلسطينيا استشهدوا في الضفة الغربية، بما في ذلك في القدس الشرقية، منذ السابع من أكتوبر.


أكثر من مليون شخص على الحدود المصرية


ومن جانبه، قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، الأربعاء، إن سكان قطاع غزة الذين يتعرضون لقصف متواصل منذ أسابيع من قبل الجيش الإسرائيلي، "لم يعد لديهم وقت أو خيارات".

وخلال المنتدى العالمي للاجئين، قال لازاريني: "في مواجهة القصف والحرمان والأمراض، في مساحة ضيقة بشكل متزايد، يواجه (الفلسطينيون) أحلك فصل في تاريخهم منذ العام 1948، مع أنه تاريخ مؤلم".

وأوضح لازاريني أنّ "سكّان غزّة يتجمّعون الآن في أقل من ثلث الأراضي الأصلية، بالقرب من الحدود المصرية".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن لازاريني قوله إنّه "رأى شاحنة مساعدات أوقفها سكان كانوا يطلبون الطعام و"يبتلعونه في الشارع".

وأضاف: "من غير الواقعي التفكير بأنّ الناس سيظلّون صامدين في مواجهة مثل هذه الظروف المعيشية، خصوصا عندما تكون الحدود قريبة جدا".

وأشار لازاريني إلى أنّ مدينة رفح الواقعة على الحدود المصرية، وحيث يوجد المعبر الوحيد المفتوح أمام المساعدات الإنسانية المتجهة إلى قطاع غزة، قد ارتفع عدد سكانها من 280 ألف نسمة إلى "أكثر من مليون شخص".

وشدّد على أنّ الاستجابة الإنسانية في الأراضي الفلسطينية تعتمد إلى حدّ كبير على قدرات الأونروا، فقد أوضح أنّها "على وشك الانهيار"، وكان قد وصف الوضع الثلاثاء بأنّه "الجحيم على الأرض".

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1