لسداد مليار دولار.. دعوى قضائية جماعية ضد رونالدو "المتورط في البورصة"

رونالدو
رونالدو

كشفت تقارير إعلامية عن أن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائد نادي النصر السعودي، يواجه دعوى قضائية مؤخرا بسبب مزاعم تورطه في بورصة عملات مشفرة خلال الفترة الأخيرة.

ويواجه كريستيانو رونالدو دعوى قضائية جماعية في أمريكا تطالبه بتسديد غرامة قدرها مليار دولار لترويجه لشركة "Binance" التي تعد أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم.

وذكر موقع sportbible البريطاني، أن رونالدو وقع شراكة مع شركة Binance، وهي أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم من حيث حجم التداول في الوقت الراهن، حسب وكالة رويترز.

ويزعم أصحاب الدعوى القضائية أن إعلانات رونالدو للشركة أدى بهم للقيام باستثمارات محققة للخسارة.

وبدأ رونالدو، في نوفمبر 2022، حملة الترويج للشركة، ووجه رسالة لمعجبيه بقوله: "هذه فرصتك للانضمام إلى مجتمع Web3 الخاص بي، وامتلاك لحظات مميزة من مسيرتي المهنية".

وأعلنت الشركة حينها عن أول مجموعة من رموز "CR7" التي تشير لاسم ورقم قميص رونالدو عن طريق مجموعة من "NFTS" غير القابلة للاستبدال.

ونشر رونالدو مؤخرا بشأن مشاركته مع Binance يوم الثلاثاء الماضي، حيث كتب عبر حسابه الشخصي بمنصة إكس للتواصل الاجتماعي: "قم بإعداد شيء ما مع Binance".

وقال رونالدو آنذاك: "سنغير شكل NFTS ونأخذ عالم كرة القدم للمستوى التالي".

كان سعر أرخص قطعة في تلك المجموعة هي 77 دولار ولكن بعد عام واحد فقط أصبح سعرها دولار واحد فقط.

ويزعم أصحاب الدعوى القضائية أن ترويج رونالدو للشركة ساهم في زيادة عملية البحث عنها بنسبة 500%.

وقال رئيس هيئة الأوراق المالية جاري جينسلير إن المشاهير يجب أن يكشفوا للجمهور عن الجهة التي يتقاضون منها مبالغ الدعاية مقابل الترويج لهم.

وأوضح: "ويجب على المستثمرين توخي الحذر في البحث عما إذا كانت تلك الاستثمارات مناسبة لهم ويجب عليهم معرفة قيام المشاهير بتلك الدعايا".

ويزعم أصحاب القضية أن رونالدو كان يجب أن يكشف عن المبلغ الذي يتقاضاه من تلك الشركة لكنه لم يفعل.

ومن جانبها، أوضحت "بي بي سي"، أنها تواصلت مع رونالدو وإدارة أعماله للتعليق على الخبر لكنهم لم يحصلوا على رد.

في الوقت ذاته أكد نايجل جرين رئيس الاستشارات في شركة " DeVere Group" المالية إن المشاكل المتعلقة بتلك العملات الرقمية والبورصة تتجاوز رونالدو.

وأوضح: "من المهم أن ندرك أن إلقاء اللوم على رونالدو فقط يبالغ في تبسيط قضية معقدة، بدلا من ذلك يجب اتهام المنظمين العالميين الذين تحلوا بالبطء في وضع مبادئ توجيهية واضحة لهذا المشهد المالي المتطور".

وأشار التقرير إلى أن المدير التنفيذي للشركة تشانجبينج استقال من الشركة بعد اعترافه باتهامات تتعلق بغسيل الأموال.

وأفاد المصدر بأنه تم رفع دعوى قضائية جماعية ضد رونالدو، بسبب ترويجه لشركة متورطة قانونيا، واستندوا على أن "كريستيانو تسبب في خسائر مالية فادحة لهم بسبب تلك الشراكة".

وقال أحدهم في تصريحات إعلامية إن "عروض رونالدو الترويجية شجعت الملايين من متابعيه ومعجبيه على الاستثمار من خلال منصة Binance".

واختتم "أعتقد أن رونالدو كان علم مسبقا (بأن تلك الشركة متورطة قانونيا)، أو على الأقل كان ينبغي أن يكون على علم، هذه الشركة تبيع أوراق مالية مشفرة غير مسجلة".

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1