مندوب الصين يقاطع ممثل الاحتلال حتى «يُظهر الاحترام».. ماذا حدث في مجلس الأمن؟

مجلس الأمن
مجلس الأمن

شهدت أروقة مجلس الأمن الدولي، حدث غير معتاد، حيث قاطع مندوب الصين الذي يتولى الرئاسة الدورية، مندوب دولة الاحتلال الإسرائيلي، خلال كلمته، والسبب متعلق بما يحدث في قطاع غزة.

وانتقد سفير دولة الاحتلال لدى الأمم المتحدة المنظمة الدولية وبعض وكالاتها في جلسة جرت يوم الأربعاء، مدعيا أنها "تظهر اهتماما بالنساء والأطفال في قطاع غزة فقط عندما تتمكن من إلقاء اللوم على الدولة العبرية في معاناته".


هجوم لاذع


وهاجم إردان المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" كاثرين راسل، وممثلة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون المرأة سيما سامي باخوس، قائلا: "إن اليونيسف لا تهتم حقا بأطفال غزة، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة لا تهتم حقا بالنساء في غزة، وإلا لما كنتم صامتين طوال الأعوام الستة عشر الماضية عندما حكمت حماس غزة بقبضة محكمة، أيها المديرة التنفيذية راسل، أين كانت مؤسستك طوال هذه الفترة؟".

وأضاف: "ألم تعلموا بالمعسكرات الصيفية الإرهابية التي تقيمها حماس كل عام في غزة لتلقين الأطفال ضرورة القتل؟ لقد ولد الكثير من الفتيات والفتيان في ثقافة الكراهية، وهي ثقافة تمجد القسوة وتعلم الأطفال القتل".


مقاطعة غير معتادة


وبدأ يتحدث بشكل مباشر عن النساء العاملات في وكالات الأمم المتحدة، وذكر "عار عليكم يا نساء الأمم المتحدة"، قاطعه مندوب الصين تشانغ جون، وطالبه بـ "إظهار الاحترام".

وقاطع ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، الذي ترأس الجلسة ممثل إسرائيل، وقال: "أود أن أذكر، أنه يمكنك التعبير عن وجهات نظر مختلفة في بيانك، ولكن أظهر الاحترام للمتحدثين المدعوين إلى هذا الاجتماع. هذه قاعدة يجب على الجميع احترامها". وطلب من إردان مواصلة الحديث.


مواصلة الهجوم


وتابع ممثل دولة الاحتلال الإسرائيلي حديثه، قائلا: "بالنسبة للأمم المتحدة ووكالاتها، فإن النساء الإسرائيليات لسن نساء، والأطفال الإسرائيليين ليسوا أطفالا. كل وكالة تابعة للأمم المتحدة تدعم الفلسطينيين حصريا وتجرد الإسرائيليين من إنسانيتهم. هذه هي سياسة الأمم المتحدة".

وهذه ليست المرة الأولى التي يهاجم فيها مندوب إسرائيل الدائم موظفي الأمم المتحدة، حيث قال في وقت سابق إنه "من العار على الأمم المتحدة أن أمينها العام أنطونيو غوتيريش لم يتراجع عن كلماته ولا يستطيع حتى الاعتذار عما قاله".

والجدير بالذكر أن دولة الاحتلال الإسرائيلي طالبت دول العالم بوقف التمويل للأمم المتحدة.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1