مؤتمر دعم فلسطين.. السيسي يكشف كواليس الأيام العصيبة في غزة

خلال المؤتمر
خلال المؤتمر

أشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالجهد المبذول من المشاركين في فعالية دعم فلسطين للتخفيف من معاناة أهل غزة.

وقال الرئيس السيسي، خلال حديثه بفعالية مؤتمر تحيا مصر لدعم فلسطين باستاد القاهرة الدولي، إن مصر كانت حريصة على القيام بمسؤولياتها إزاء الأشقاء الفلسطينيين.

وأكد الرئيس السيسي على موقف مصر المتعاطف والإنساني تجاه الأشقاء في المنطقة، والذي تمثل في استقبال ملايين اللاجئين دون طلب أي دعم من أحد.

وأوضح السيسي أن موقف مصر من القضية الفلسطينية ثابت، ولا يتغير، وهو عدم قبول تهجير الفلسطينيين أو تصفية القضية.

وقارن بين اللاجئين الذين استقبلتهم مصر، واللاجئين الفلسطينيين، موضحا أن اللاجئين الذين استقبلتهم مصر ما زالت بلادهم موجودة، ولكنهم اضطروا إلى تركها بسبب الظروف غير المستقرة. أما الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية، فإنهم إذا تركوا أرضهم فلن يعودوا إليها مرة أخرى.

وكشف السيسي، عن أن مصر تقدم جهدا استثنائيا لدعم الأشقاء الفلسطينيين، وكانت على قدر المسئولية، مؤكدًا: "مصر لم تغلق معبر رفح أبدا، وبعض القنوات قامت بدور في محاولة الإساءة".

وتابع أن معبر رفح لم يغلق أبدا، لكن تم قصفه 4 مرات من القوات الإسرائيلي من الجانب الفلسطيني، مشيرا إلى أن مطار العريش يستقبل 158 رحلة جوية، لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة.

وأضاف: "رغم ظروفنا الصعبة لكن عاوز أقولكم إن حجم المساعدات مقارنة بالمساعدات اللي تم إدخالها خلال الكام يوم اللي فاتوا دول، إحنا 75 – 80% حجم اللي جه من الدنيا كله كوم والكوم اللي مصر قدمته".

وتابع: "وده مش من ولا حاجة لكن أقصد أقول بيه إن احنا كنا على قدر المسؤولية وحاسين قد إيه نتحرك كلنا ونخفف عن أهلنا في القطاع بالمساعدات اللي اتجهزت في أسرع وقت".

وقال الرئيس السيسي، إن المنطقة العربية تواجه أزمة جسيمة تضاف إلى أزمة التحديات الموجودة على مدار عقود.

وأضاف: "تواجه المنطقة العربية أزمة جسيمة تضاف إلى سوابق التهديدات التي تعاني منها على مدار عقود، وتواجه القضية الفلسطينية منحنى شديد الخطورة والحساسية في ظل تصعيد غير محسوب وغير إنساني اتخذ منهج العقاب الجماعي وارتكاب المجازر وسيلة لفرض واقع على الأرض".

وأعطى الرئيس السيسي إشارة البدء لانطلاق قافلة جديدة من المساعدات إلى قطاع غزة، قائلا: "على بركة الله.. قافلة مصر إن شاء الله تصل إلى أشقائنا في فلسطين لقطاع غزة تخفف عنهم ما أمكن".

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1