يوازي راتبه.. تعويض ضخم للهلال من الفيفا عن إصابة نيمار بالصليبي

إصابة نيمار
إصابة نيمار

كشفت تقارير صحفية عالمية، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" سيتكبد خسائر مالية كبيرة بسبب الإصابة التي تعرض لها النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا لاعب نادي الهلال السعودي.

وأكد الهلال في بيان رسمي، على إصابة نيمار بقع في الرباط الصليبي والغضروف، خلال مشاركته مع البرازيل في تصفيات كأس العالم 2026.

وتعرض نيمار قائد منتخب البرازيل لإصابة قوية خلال مباراة السامبا ضد أوروجواي، فجر اليوم الأربعاء، ضمن منافسات الجولة الرابعة من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026.

وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم سيقوم بدفع تعويضات مالية كبيرة لنادي الهلال عن غياب نيمار دا سيلفا في العلاج الذي سيحتاج أكثر من 28 يوما كتعويض إلزامي استجابة لبرنامج حماية الأندية الخاص بانتقالات اللاعبين إلى منتخباتهم الوطنية، والذي تم تجديده للتو في يوليو الماضي لمدة 3 سنوات مقبلة، حتى 31 ديسمبر 2026.

وبموجب هذا البرنامج، وكما حدده الاتحاد الدولي، سيتم تعويض الأندية، إلى حد ما، إذا تعرض لاعبوها المحترفون لإصابات بسبب حادث أثناء اللعب مع ممثلي الفرق الكبرى في المباريات التي لعبت في الأجندة الدولية، حتى 31 ديسمبر 2026.

وشدد التقرير أن البرنامج يتضمن تعويض أندية كرة القدم، على أساس الراتب الثابت للاعب، في حالة إصابة لاعبي كرة القدم الذين يشاركون في المباريات الدولية مع منتخب بلادهم، والتي "تستمر أكثر من 28 يومًا متتالية، نتيجة إصابات جسدية ناجمة عن حادث خلال الوقت التشغيلي للمباريات.

ويدفع البرنامج للأندية تعويضًا يصل إلى 7.5 مليون يورو كحد أقصى لكل لاعب، يتم احتسابه على أساس تعويض يومي يصل إلى 20.584 يورو في اليوم بحد أقصى 365 يومًا.

ويصل الحد المالي لبرنامج تأمين اللاعبين في الفيفا إلى 80 مليون يورو حتى انتهاء مهلة الثلاث سنوات ولحين تجديده بعدها.

من جانبه قال يعقوب المطير المستشار القانوني السعودي، أن الهلال عليه إخطار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بحجم إصابة نيمار، ليتم تعويضه ماديا بعد الضربة التي تعرض لها الفريق.

وأضاف المطير خلال تصريحات تلفزيونية: "نيمار أصيب خلال مهمة دولية وهناك نظام للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا،، وهذا النظام خاص بحماية اللاعبين، ودوره أن يقوم بحماية لاعبي الأندية خلال المشاركة مع المنتخبات الوطنية".

واختتم: "الأندية يجب عليها أن تقوم بإخطار الفيفا بتفاصيل إصابة اللاعبين وعقودهم، مما يترتب عليها تقييم من الفيفا ودفع لأجور اللاعبين المصابين، وأقصى شيء من الممكن أن يدفع الاتحاد الدولي للهلال 7 مليون و500 ألف يورو".

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1