طرق علاج داء باجيت.. الأدوية ثنائية الفوسفات اكثرها نجاعة

طرق علاج داء باجيت
طرق علاج داء باجيت

طرق علاج داء باجيت.. داء باجيت، أو التهاب العظم المشوّه، هو مرضٌ مزمنٌ يؤدي إلى نموٍ غيرَ طبيعي للعظام، مما يُحدث تشوهاتٍ في العظام، ويزيد خطر الإصابةِ بالكسور.

طرق علاج داء باجيت

طرق علاج داء باجيت.. ويعد مفتاحُ النجاةِ من هذا المرض، هو الكشفِ المبكر، ورفع درجةِ الوعي حول خطورته، مع التأكيدِ على أنَّ الكشفَ المبكرِ يمكّن من إحداثِ فارقٍ واضح.

علاج داء باجيت

علاج داء باجيت

ويعتمد علاج داء باجيت في الأساس على الأدوية ثنائية الفوسفات، وهي الأدوية المستخدَمة لتقوية العظام التي اضعفتها هشاشة العظام، وقد تستدعي الحالة إجراء عملية جراحية في حالة حدوث مضاعفات.

ويؤكد الاطباء إنه لا تكون هناك حاجة للعلاج في حال عدم وجود علامات للمرض إلا إذا كان المرض فاعلًا، أي إذا كان مستوى الفوسفاتيز القاعدي مرتفعًا في الدم مع وجود دلالة على ضرر في العظم والتي تشكِّل عادة عاملًا شديد الخطورة للإصابة مثلًا  في عظام العمود الفقري أو الجمجمة، وخاصة  عندها تكون هناك حاجة ماسّة لتلقي العلاج حتى عند انعدام ظهور علامات المرض.

ويرتكز العلاج الدوائي داء باجيت على استعمال أدوية مشابهة لتلك التي تستخدم لعلاج مرض تخلخل العظم "Osteoporosis" وتكون الأفضلية لاستخدام الأدوية من مجموعة البيسفوسفونات إذا شملت الأدوية التالية:

  • الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم
  • الأدوية التي تؤخذ عن طريق الحقن
علاج داء باجيت

أما عند المرضى الذين لا يلائمهم العلاج بالأدوية التي تندرج ضمن هذه المجموعة، فبالإمكان تلقي العلاج عن طريق الحقن الكالسيتونين الاصطناعي والذي يشبه الكالسيتونين الذي ينتجه الجسم، حيث يعمل الكالسيتونين على مراقبة مستوى الكالسيوم في الجسم ويعمل على إبطاء سرعة امتصاصه.

وقد تتطلب بعض الحالات إجراء جراحة لعلاج الكسور المرضية وتصحيح وتبديل المفاصل، وتخفيف الضغط  في أطراف الأعصاب.

ويؤخذ بالحسبان عند إجراء هذه الجراحات أن عظام المصاب بهذا المرض مرشحة لنزف كميات كبيرة من الدماء.

علاج داء باجيت

طرق الوقاية من داء باجيت 

يتوجب على المريض نظرًا لارتفاع احتمالات كسر العظام في حال الإصابة بهذا المرض أن يلائم مكان سكناه وأسلوب حياته لمنع التعرض لحوادث كسر العظام قدر المستطاع، وتشتمل ملائمة أسلوب الحياة على الأمور التالية:  

  • إزالة السجاد من طرقات المنزل
  • تثبيت مسند لسلالم المنزل 
  • الاستعانة بعكاز للسير.
  • يجب الحرص على نظام غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين "د" لأهميتها في الحفاظ على صحة العظام.
  • ينصح بالقيام بالتمارين الرياضية التي تساعد في تقوية العظام والعضلات والمفاصل.