طرق تشخيص مرض باجيت.. اشعة رنتجن أكثرها فاعلية

 مرض باجيت
مرض باجيت

طرق تشخيص مرض باجيت.. مرض باجيت هو مرض يشير إلى مشكلة في عملية إعادة التدوير الطبيعية في الجسم، التي يتم خلالها استبدال الأنسجة العظمية القديمة بأنسجة عظمية جديدة تدريجيًّا، ومع الوقت يتسبب هذا المرض في هشاشة وتشوه العظام المصابة.

 ويمكن أن يُصيب داءُ باجيت أيِّ عظم، ولكنَّ العظامَ الأكثر شُيُوعًا للإصابة به هي عظام الحوض والفخذ والجمجمة.تحدث الإصابة في عظام الظنبوب والعمود الفقري (الفقرات) والترقوة والجزء العلوي من عظم الذِّراع (العضد) بشكل أقل شيوعًا.

طرق تشخيص مرض باجيت

 طرق تشخيص مرض باجيت.. وتعتبر تقنيات التصوير والاشعة السينية من أكثر طرق تشخيص مرض باجيت أهمية، وكذلك لتتبع فاعلية العلاج بعد التشخيص، ويكشف التصوير بالأشعة السينية (رنتجن) عادة عن الإصابة بمرض باجيت عند إجراء تصوير رنتجن صدفةً.

 مرض باجيت

أساليب تشخيص مرض باجيت

أما عن أساليب تشخيص مرض باجيت.. فإنه يتيح التصوير إظهار الأماكن التي تشهد عمليات امتصاص مرتفعة للعظم فيكون هناك تضخما العظم أو اعوجاجًا بشكله، حيث  يمر الجسم بتغيرات معينة تشير إلى الإصابة بمرض باجيت منها الإحساس بصعوبة في القدمين، وتشبه تلك التي تحدث عند الأطفال المصابين بتليّن العظام.

ويتم فحص التصوير الوَمَضانِيّ (أو الأشعة الملوّنة) عند إجراء هذا الاختبار وهى مادة مشعّة توضع في مجرى الدم ويتم امتصاصها أو تركزّها في أنسجة العظم الفاعلة بشكل خاص والتي تكون فيها سرعة امتصاص وبناء العظم  كبيرة، وبواسطة هذه التقنية بالإمكان ملاحظة استيعاب كبير للمادة المشعة، التي تم حقنها في مناطق الإصابة بهذا المرض.

وإضافة إلى هذه الطرق توجد فحوصات مَخبرية أخرى تساهم في التشخيص عن مستوى تركيز مادة الفوسفاتيز القَلَوية في الدم أو مستوى تركيز الهيدروكسي برولين في البول.

 مرض باجيت

أسباب الاصابة بداء باجيت

وتعد أسباب الاصابة بداء باجيت الذي يصيب العظام غير معروفة ويشتبه العلماء في أن مجموعة من العوامل البيئية والجينية تسهم في الإصابة بهذا المرض، كما يبدو أن عدة جينات مرتبطة بالإصابة به، ويرى بعض العلماء أن داء باجيت الذي يصيب العظام مرتبط بعدوى فيروسية في خلايا العظام لديك، لكن هذه النظرية مثار جدل.