أعراض باجيت.. تعرف على هذا المرض الخطير

أعراض باجيت
أعراض باجيت

أعراض باجيت.. مرض باجيت هو مرض يؤثر على عملية ترميم عظام الجسم التي تحدث مع تقدم العمر، وتتعلق سلامة هذه العملية بالتوازن الدقيق، بين بناء وتفكيك العظام، فإذا إذا اختلّ هذا التوازن بسبب الإصابة بداء باجيت فحينئذ تنشأ عندها عظام غير سليمة وتصبح هشة سهلة الكسر ومشوهة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هو مرض باجيت؟.

أعراض باجيت 

ولمعرفة أعراض مرض باجيت، يقول الأطباء إن مرض باجيت هو أحد الأمراض التي تصيب العظام والمفاصل في المسنين لأكثر من سن ٥٥ سنة، وقد يصيب عظمة واحدة أو ينتشر في الجسم، وهذا المرض يكثر في الذكور، وينتج عن زيادة حجم العظام وسماكتها ويزداد بالتدريج بشكل غير منتظم في حجم العظام خاصة بنظام المفاصل الأطراف، والرأس والفقرات بالظهر والحوض، مع آلام التهاب المفاصل الكبيرة.

وينبه الأطباء إلى أن هذا المرض يؤثر علي السمع والبصر مع صداع مستمر، ويؤثر على الأوعية بالمخ مع فقد الذاكرة والتركيز وضمور خلايا المخ، وإطالة في أحد عظام السابق أو كليهما، أو الساعد أو الفقرات مع اعوجاج بها وتشوه وإصابة المفاصل بأطرافها.

وقد يؤثر المرض على الكليتين، حيث تزداد انزيمات العظام بدرجة كبيرة تساعد على التشخيص مع الأشعة وأحيانا بأخذ عينة من العظام المصابة.

أعراض باجيت 

تشخيص مرض باجيت 

بخصوص تشخيص مرض باجيت، يذكر الأطباء، أن تشخيص مرض باجيت يعد هامًا للغاية؛ إذ أن مضاعفات المرض خطيرة جدًا وقد تشكّل خطرًا على حياة المصاب إذا لم يتم علاجها في مراحلها المبكرة.

أعراض باجيت 

أعراض مرض باجيت

وعن أعراض مرض باجيت، يشير الاطباء إلى أن هذا المرض قد لا يكون مصحوبًا بأي نوع من الأعراض نهائيًّا، وتكمن شكوى المصاب الأساسية في وجود الآلام ويصيب هذا المرض مكانا واحدًا من الجسم وأحيانًا مكانين فقط أو أن يكون إحساسًا مجردًا بالألم وفي حال ظهور أعراض عند المصاب.

وهناك بعض العلامات متعلقة بمكان الإصابة، وتشمل الأعراض ما يلي: 

  •  مرض في الحوض.
  •  وجود آلام في منطقة الفخذين.
  •  مرض في عظام الجمجمة
  • فقدان السمع.
  •  ضغط على عصب السمع
  • حدوث آلام الرأس.
  • وجود مرض في العمود الفقري