هاشتاج "حملة مقاطعة ماكدونالدز" يتصدر الأكثر تداولًا على منصة "إكس" في عدد من الدول العربية

ماكدونالدز
ماكدونالدز

ماكدونالدز.. أثارت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة سلسلة المطاعم الشهيرة ماكدونالدز وغيرها من الشركات والبراندات، بسبب دعمها  إسرائيل في حربها على قطاع غزة، تساؤلات بشأن مدى تأثير المقاطعة المحتمل على الدعم الغربي لتل أبيب.

 


حملة مقاطعة ماكدونالدز.. وتصدر هاشتاج "حملة مقاطعة ماكدونالدز" وغيره من الشركات الداعمة لإسرائيل، قائمة الأكثر تداولًا على منصة "إكس" في عدد من الدول العربية، فعلى الرغم من العدوان الذي يمارسه جيش الاحتلال على المدنيين في غزة والقصف المستمر لمنشآت القطاع والمرافق الحيوية، إلا أن هناك عددا من الشركات العالمية أظهرت تعاطفًا مع الجيش الاسرائيلي، ومنها ماكدونالدز.

 

ولم يتوقف الأمر عند هذه الحد بل قدموا لهم دعمًا كبيرًا، كتقديم مطاعم ماكدونالدز إسرائيل عشرات آلاف الوجبات المجانية لجنود الاحتلال، كما تتبرع بحوالي 4000 وجبة يوميا للجيش الإسرائيلي والمواطنين، وتقدم كذلك خصمًا بنسبة 50% للجنود وقوات الأمن.

 

وتعد  سلسلة مطاعم ماكدونالدز الموجودة في أغلب دول العالم من الشركات الأمريكية الداعمة للاحتلال.

 

وأعلنت سلسلة المطاعم الأمريكية الشهيرة تبرعها بوجبات مجانية للجيش الإسرائيلي في أعقاب توتر الأوضاع بعد هجوم حماس الأخير.

 

وكتب حساب السلسلة على منصة "إكس": "افتتحنا 5 فروع تتعامل فقط مع المساعدات والتبرعات لقوات الأمن والإنقاذ الإسرائيلية".

 


موقف سلسلة المطاعم الشهيرة دفع لخروج حملة كبيرة لمقاطعة مطاعم ماكدونالدز في عدة دول منها مصر والسعودية ولبنان والكويت، مما أدى إلى هبوط سعر سهم ماكدونالدز 2% بعد الجلستين السابقتين، بعد حملات المقاطعة بسبب دعم مكدونالدز لإسرائيل.

 

كما أظهر مقطع فيديو يوثق هجوم العشرات في صيدا - لبنان على فرع ماكدونالدز، وحضرت القوى الأمنية للمنطقة وعملت على تفرقة الشبان وتهدئة الوضع.

 

وأجبر الأمر إدارة الشركة في لبنان على إصدار بيان توضيحي تقول فيه أن "ماكدونالدز" شركة مساهمة لا يملكها شخص محدد، بل ملايين الأشخاص حول العالم، وأن "إدارة لبنان مستقلة وإيراداتها تعود لهذه الشركة".

 

وجددت الشركة المستقلة التي تدير فروع ماكدونالدز في لبنان التأكيد على أن مواقف الوكلاء الآخرين لا تمثلها، وأنها تحرص على "احترام شعبها ووطنها والوقوف إلى جانبه".

 

وردت كذلك ماكدونالدز مصر على الحملة التي انتشرت خلال الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي، لمقاطعة منتجات الشركة، حيث قالت ماكدونالدز مصر في بيان لها، عبر صفحتها الشخصية على فيسبوك: "شركة مانفودز-ماكدونالدز مصر شركة مصرية 100 % يمتلكها رجل الأعمال ياسين منصور، التي تعد من أكبر الكيانات الاقتصادية الكبيرة في مصر، حيث توفر شركة مانفودز أكثر من 40.000 فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر لمواطنين مصريين وعائلاتهم من خلال شركائنا وموردينا المحليين، إضافة إلى حرصنا على مدار 30 عامًا على إطلاق مبادرات تنموية رائدة لخدمة المجتمع المصري".

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1