حملة مقاطعة ماكدونالدز.. كيف طالت المنتجات الأمريكية والإسرائيلية بسبب غزة؟

متن نيوز

سادت حالة من الغضب بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بسبب دعم "ماكدونالدز" للجيش الإسرائيلي، وتقديم وجبات مجانية لأفراده، وانتشرت سلسلة منشورات على "إكس" قال فيها مغردون إن "جنودا إسرائيليين شوهدوا وهم يحملون وجباتهم المجانية من فروع لسلسلة مطاعم "ماكدونالدز" في عدد من المدن الإسرائيلية".

وعلى تطبيق "إنستغرام"، نشرت صفحة "ماكدونالدز إسرائيل" صورا تظهر التضامن مع الدولة العبرية، وكتبت "ماكدونالدز إسرائيل" تعليقات بالعبرية على صور متعددة، قالت فيها: "هؤلاء جنود ومحاربون، جاؤوا إلى هنا لاستلام وجباتهم المجانية المقدمة للجيش الإسرائيلي كتبرعات عينية".

 

 

كما نشرت الصفحة صورة أخرى، وكتبت عليها: "بلغ عدد تبرعاتنا العينية للجيش الإسرائيلي وقوات الإنقاذ، والأمن، والمتضررين من الهجوم، 12 ألف وجبة، وسنستمر في حملة التبرعات الواسعة، وسنقدم آلاف الوجبات يوميًا".

 

دعوات المقاطعة تصل إلى المنتجات الأمريكية والإسرائيلية

وبعد موقف ماكدونالدز اتسعت دائرة دعوات المقاطعة لكافة المنتجات الأمريكية والإسرائيلية، ونشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي قائمة شاملة المنتجات الأمريكية والإسرائيلية توجد في مصر والوطن العربي، مثل السعودية، الإمارات، الكويت، الأردن، وأخرى، الكثير منها إسرائيلي والآخر لدول تدعم إسرائيل، مثل أمريكا، ألمانيا، فرنسا، أوكرانيا.

 

وتظاهر الآلاف من المصلين، عقب صلاة الجمعة اليوم، من الجامع الأزهر، في مظاهرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، تنديدا بانتهاكات الجيش الإسرائيلي.

 

وردد المصلون عقب صلاة الجمعة، من الجامع الأزهر، هتافات تأييدا لوقفة الشعب الفلسطيني، تجاه انتهاكات الجيش الإسرائيلي، وهتف المصلون "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، وخرج المصلون إلى صحن الجامع الأزهر، وأمام المسجد في الساحة الخارجية، رجالا ونساء، يرددون الهتافات ويرفعون علم فلسطين، دعما منه للوقفة الفلسطينية ضد هذا الاحتلال.

 

وفي السياق ذاته شهدت العراق وإيران ولبنان والأردن، اليوم الجمعة، مظاهرات حاشدة دعمًا لعملية المقاومة الفلسطينية طوفان الأقصى، وتنديدًا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر.

 

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع يُظهر لحظة إلقاء طائرات إسرائيلية لمنشورات على أهالي غزة تطلب منهم مغادرة منازلهم.

 

واستشهدت امرأة فلسطينية، اليوم، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، في مدينة رام الله بالضفة الغربية.

 

 

 وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، أن جيش الاحتلال فتح نيرانه على مجموعة من الفلسطينيين في بلدة سلواد، قرب مدينة رام الله بالضفة الغربية

 

 وفي قطاع غزة، تواصلت الغارات الجوية والقصف المدفعي الإسرائيلي على عدة مناطق في قطاع غزة، موقعًا المزيد من الشهداء والجرحى.

 

وأفادت مصادر طبية فلسطينية، أن 3 فلسطينيين استشهدوا في غارة إسرائيلية على شقة سكنية في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

 

وارتفعت حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 1537 شهيدًا و6612 جريحًا.

 

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، إن ٢٥ فلسطينيًا استشهدوا من عائلة واحدة، في غارة إسرائيلية، استهدفت منزلهم في مخيم جباليا، شمال قطاع غزة.