الصين تتأهب للإعصار المدمر.. تأجيل الدراسة وتعطيل القطارات وإلغاء الرحلات الجوية

إعصار
إعصار

اقترب الإعصار الكبير والذي وصف بالمدمر "ساولا"، من هونج كونج والساحل الجنوبي للبر الرئيسي، ما دفع السلطات الصينية لإصدار تحذيرا بأعلى المستويات.

وبالتزامن، قررت عدة مدن صينية بتأجيل بدء العام الدراسي كإجراء احترازي.

وذكر مرصد هونج كونج، أن سرعة الرياح المصاحبة لـ "ساولا" تجاوزت 200 كيلومتر في الساعة بحلول السادسة مساء (10.00 بتوقيت جرينتش) الخميس، فيما كان الإعصار على بعد نحو 370 كلم جنوب شرق المركز المالي الصيني.

وذكر المرصد أن الإعصار سيحمل معه أمطارا غزيرة ورياحا عاتية، الجمعة، مضيفا أنه يتوقع خلال الصباح رفع مستوى التحذير إلى درجة "تي8"، ثالث أعلى درجة في المدينة.

وفي البر الرئيسي، أصدرت الصين أعلى مستوى تحذير في نظامها المكوّن من أربع درجات، فيما توقّع المركز الوطني للأرصاد الجوية أن يصل الإعصار إلى البر في مكان ما في المناطق الساحلية الممتدة من هويلاي إلى هونج كونج، بحلول بعد ظهر الجمعة على أقل تقدير.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، أنه تم تعليق خدمة القطارات في أنحاء غوانغدونغ، بينما أجّلت مدن عدة في المقاطعة الجنوبية بينها شانتو وشانوي وجي يانغ وشاوزو بدء العام الدراسي حتى الإثنين.

وأعلنت شركة الطيران المنخفضة الكلفة "إتش كي إكسبرس" إلغاء 70 رحلة من هونج كونج وإليها يومي الجمعة والسبت، بينما أفادت الشركة الأم "كاثي باسيفيك" بأن عددا من رحلاتها ستتأثّر بالعاصفة.

وأعلنت خطوط طيران هونج كونج إلغاء أكثر من 30 رحلة بينما ذكرت شركة الطيران الناشئة "غريتر باي ايرلاينز" أنها ستلغي 12 رحلة.

وحذّر مرصد هونج كونج من أن المناطق المنخفضة في المدينة قد تشهد "فيضانات خطيرة" وقد تكون الفيضانات الناجمة عن العاصفة شبيهة بتلك التي أحدثها الإعصار الكبير مانكوت عام 2018 في حال مرّ "ساولا" في الجنوب.

تسبب الإعصار "مانكوت" الذي أصدرت هونج كونج خلاله تحذيرا على أعلى مستوى "تي10" بأضرار كبيرة وأسفر عن إصابة أكثر من 300 شخص بجروح.

ودفع "ساولا" الآلاف إلى النزوح في وقت سابق هذا الأسبوع لدى مروره في شمال الفلبين، لكن من دون أن يوقع أي ضحايا بشكل مباشر حتى الآن.

وأكدت سلطات ماكاو المجاورة أنها قد تصدر تحذيرا بثالث أعلى مستوى السبت.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1