الجيش الأوكراني يسقط في فخ "الفساد والرشوة".. وزيلينسكي يتوعد

فولوديمير زيلينسكي
فولوديمير زيلينسكي

اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اللجان الطبية بالجيش الأوكراني باتخاذ قرارات فاسدة وتلقي رشاوي بشأن تقييم الجنود المؤهلين للخدمة في الجيش الأوكراني.

وقال الرئيس الأوكراني، خلال خطاب له، أن عدد الإعفاءات الطبية من الخدمة العسكرية الممنوحة في بعض المناطق زاد بمعدل عشرات الأضعاف.

وأشار إلى أن سلطات القانون وثقت حالات لمسؤولين تلقوا رشاوى بآلاف الدولارات.

وأوضح أن آلاف الرجال في سن الخدمة العسكرية تجنبوا التجنيد الإجباري وفروا إلى الخارج، منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير 2022 عن "طريق دفع الرشاوى والقرارات غير المعقولة" من قبل اللجان الطبية العسكرية.

وأكد زيلينسكي عن إجراء عملية تفتيش للجان الطبية العسكرية بعد الكشف قبول بعض المسؤولين لرشاوى لمساعدة الأوكرانيين على التهرب من التجنيد الإجباري.

وأشار زيلينسكي إلى أن الإجراءات الجنائية جارية حاليا ضد موظفي اللجان الطبية العسكرية ولجان الخبراء الاجتماعيين الطبيين.

كما أعلن زيلينسكي، في مقابلته مع وسائل الإعلام الأوكرانية، عن نيته مساواة الفساد بالخيانة في زمن الحرب، وقال إن البرلمان الأوكراني سيحصل على مشروع القانون منه في الأسبوع المقبل.

كان جهاز الأمن الأوكراني أعلن، الثلاثاء، أن التحقيق جار مع رئيس اللجنة الطبية العسكرية في منطقة كييف الذي يشتبه في أنه سمح لأكثر من 50 رجلا في سن التجنيد بالتهرب من الخدمة العسكرية مقابل رشاوى والحصول على وثائق وهمية تفيد بأن حالتهم الصحية "سيئة".

وبحسب جهاز الأمن، فإن رئيس اللجنة الطبية العسكرية و5 آخرين كانوا جزءا من المخطط الإجرامي الذي ساعد الرجال الذين أرادوا التهرب من التجنيد والفرار إلى الخارج.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1