بالادلة.. مصير "فاغنر" Wagner بعد مقتل قائدها

قائد مجموعة فاغنر
قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين

ما هو مصير "فاغنر" بعد مقتل قائدها؟.. سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية.

 

حيث قال  صحيفة "الغارديان" البريطانية في مقال تحليلي للكاتب بيتر بومونت، إنه في أعقاب التمرد الذي قاده بريغوجين، في يونيو الماضي، توقع رئيس وكالة الاستخبارات المركزية وليام بيرنز أن يأخذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتن وقته في الانتقام.


ويضيف الكاتب أنه في حين أن تفاصيل مقتل قائد فاغنر، في تحطم طائرة كانت تقل عشرة أشخاص شمالي موسكو، ما تزال غامضة، فإن الأمر الواضح هو أن هذه المجموعة العسكرية التي بناها بريغوجين، جرى احتواؤها أولًا ثم قطع رأسها".


ومع تقليص دور "فاغنر" البارز في العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا بشكل كبير بالفعل في أعقاب تمرده القصير نحو موسكو، والذي شكّل أكبر خطر لبوتين منذ توليه الحكم- ولو للحظة واحدة فقط، إلا أن  بريغوجين كان يحاول استعادة بعض نفوذه الذي اكتسبه من خلال عملياته داخل المناطق الروسية أو خارجها، حسب الصحيفة.

 

والأسبوع الجاري، نشر  قائد فاغنر، مقطع فيديو من مكان ما، قيل إنه قد يكون في إفريقيا، مما يشير إلى أنه ربما وجد دورا جديدا، وأن أفعاله قد غفرت له، وفق مراقبين.

 

وفي المقطع المصور، قال  بريغوجين، إنه كان يقوم بالتجنيد لعمليات في إفريقيا، بينما دعا أيضا المستثمرين من روسيا إلى وضع أموال في جمهورية إفريقيا الوسطى من خلال البيت الروسي، وهو مركز ثقافي في عاصمة الدولة الأفريقية.


وتشير التقارير الواردة من قنوات التواصل الاجتماعي الروسية المرتبطة بفاغنر إلى أن أعضاء آخرين في قيادة المجموعة العسكرية ربما كانوا على متن الطائرة أيضا.

 

وكشفت وسائل إعلام محلية روسية، اليوم الخميس، عن العثور على أحد أجزاء الطائرة التي تحطمت في مقاطعة تفير شمال موسكو الأربعاء، والتي كان على متنها مؤسس مجموعة "فاغنر" على بعد نحو كيلومترين من مكان التحطم.

 

والأربعاء، أعلنت هيئة الطيران المدني الروسية مصرع 10 أشخاص إثر تحطم طائرة كان من بين ركابها قائد "فاغنر" ومساعده ديمتري أوتكين.

 

ووفق بيان للهيئة فإن "طائرة رجال الأعمال الخاصة من طراز إمبراير وتحطمت في مقاطعة تفير، وقُتل جميع من كان على متنها"، فيما أكدت السلطات الروسية أنها "فتحت تحقيقًا حول الحادث".

 

الحادثة لاقت صدى دوليا واسعا كان بينها تعليق الرئيس الأمريكي جو بايدن، رغم تواجده في عطلة بكاليفورنيا، مؤكدا أنه لم يتفاجأ من حادث تحطم الطائرة الخاصة التي كانت تقل بريغوجين.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1