فيديو يوثق ما كان يفعله فلاديمير بوتين لحظة إعلان تحطم طائرة زعيم فاغنر Wagner

يفغيني بريغوجين
يفغيني بريغوجين

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين وما كان يفعله لحظة إعلان تحطم الطائرة التي كانت تقل زعيم مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين.

 

وكان بوتين، في منطقة كورسك يقود حفل الذكرى الـ80 لمعركة كورسك التي انتصر فيها الجيش السوفيتي على النازيين عام 1943 خلال الحرب العالمية الثانية، بينما وردت الأنباء عن تحطم طائرة كان على متنها زعيم مجموعة فاغنر للمرتزقة يفغيني بريغوجين.


وألقى بوتين خطابا في الحفل الرسمي، وقدم جوائز للمشاركين في ما تسميه روسيا "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، وقال إن "العبء الكامل للقتال اليوم، كما كان الحال في سنوات الحرب الوطنية العظمى، يقع في المقام الأول على جنودنا، وعلى أولئك الذين هم على الخطوط الأمامية".


وأضاف: "جميع مقاتلينا يقاتلون بشجاعة وحسم، إن الإخلاص للوطن والولاء للقسم العسكري يوحد جميع المشاركين في العملية العسكرية الخاصة".


أكدت مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، الأربعاء، مقتل قائدها يفغيني بريغوجين ومساعده ديمتري أوتكين في تحطم طائرة شمال موسكو.

وقالت حسابات تابعة للمجموعة على تليغرام، إن يفغيني بريغوجين ومساعده ديمتري أوتكين كانا على متن الطائرة.

 

 


وكانت هيئة الطيران المدني الروسية أعلنت، مصرع 10 أشخاص، إثر تحطم طائرة كان من بين ركابها قائد "فاغنر" يفغيني بريغوجين.

وأشارت إلى أن "الطائرة كانت تقل على متنها 7 ركاب بينهم قائد فاغنر و3 من أفراد الطاقم، في طريقها من موسكو إلى سان بطرسبرغ".

 

ووفق الهيئة، فإن "طائرة رجال الأعمال الخاصة من طراز إمبراير تحطمت في مقاطعة تفير، وقُتل جميع من كان على متنها"، بينما أكدت السلطات الروسية "فتح تحقيق حول الحادث".

 

وكان الغموض قد ساد الدقائق الأولى لتحطم الطائرة، حيث أنه رغم تأكيد المكتب الصحفي لهيئة الطيران المدني الروسية أن بريغوجين كان على متن الطائرة التي تحطمت، لكن لم يتم الإعلان رسميا عن مقتله.

 

وزاد الغموض نفي فاغنر، التقارير الروسية بشأن مقتل قائدها في تحطم الطائرة شمال موسكو، حيث قالت إن "بريغوجين موجود على متن طائرة أخرى تحلق فوق العاصمة وهبطت في مطار أوستافييفو في موسكو"، قبل أن تؤكد مقتله في وقت لاحق.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1