علاج خشونة مفصل الكتف.. العلاج الطبيعى قد يكون حلا

علاج خشونة مفصل الكتف
علاج خشونة مفصل الكتف

علاج خشونة مفصل الكتف.. تعد اصابة خشونة مفصل الكتف من أكثر الامور المزعجة لأنها تؤثر على الأنشطة اليومية البسيطة، وبالتالي تؤثر على نفسية المصاب بشدة. 

علاج خشونة مفصل الكتف

علاج خشونة مفصل الكتف.. ويمكن علاج خشونة مفصل الكتف بعد طرق غير جراحية أو جراحية، بناءً على حالة المريض وحسب تقييم الطبيب المعالج.

علاج خشونة مفصل الكتف غير الجراحي

ويشمل علاج خشونة مفصل الكتف غير الجراحي:

  • الراحة، وتغيير الأنشطة التي يقوم بها المريض لتجنب الإحساس بالألم.
  • تمارين العلاج الطبيعي لتحسين نطاق حركة المفصل.
  • تناول الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين.
  • وضع كمادات الثلج على الكتف المصاب لمدة ثلث أو نصف ساعة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لتقليل الالتهاب وتخفيف الألم.

علاج خشونة مفصل الكتف جراحيا

ويلجأ طبيب المعالج لعلاج خشونة مفصل الكتف جراحيا في حالة صعوبة الحركة وعدم الاستجابة للعلاجات غير الجراحية، حيث تشمل الخيارات الجراحية ما يلي:

استخدام منظار المفصل، يخفف منظار المفاصل الام الكتف التي يشعر بها المريض، لكنه لا يعالج الحالة علاجًا كليًا، وفي حالة تطور التهاب المفاصل يحتاج المريض لجراحة أخرى في المستقبل.

استبدال مفصل الكتف، حيث يتم علاج التهاب المفاصل المتقدم في المفصل الحقاني العضدي عن طريق جراحة استبدال الكتف، وفي هذه الجراحة يتم إزالة الأجزاء التالفة من مفصل الكتف واستبدالها بمكونات صناعية تسمى الأطراف الصناعية.

علاج خشونة مفصل الكتف

أسباب متعددة تؤدي لآلام الكتف

هناك مجموعة من الالتهابات التي تؤدّي إلى ألم الكتف ومن أهمها التهابات الأوتار تحديدًا الحادة أو المزمنة منها، التي يسبب تورمًا وانتفاخًا، وبالتالي اصطدام بين العظام فينشأ عنه ألم، والتهابات كيسيّة تصيب الأكياس الموجودة في مفاصل الكتف، والتهابات داخليّة تحدث نتيجة وضعيّات معينة يقوم بها الذراعان فتؤثّر في الكتف، والتهابات المفاصل الروماتويدية، سواء أصاب الكتف أم الرقبة.

وأيضا مفصل الكتف المتجمّد وهو عبارة عن مرض يصيب الكتف ويؤدّي إلى الشعور بألم كبير، قد لا يتوقّف على الكتف وحده، بل يمتدّ إلى الذراع بأكمله، بحيث يشعر المصاب بأنّ كتفه متجمدًا، وغير قادر على تحريكه بشكل طبيعيّ، وفي جميع الاتجاهات.