أعراض تيبّس مفصل الكتف.. الآم شديدة مع قلة الحركة

أعراض تيبّس مفصل
أعراض تيبّس مفصل الكتف

أعراض تيبّس مفصل الكتف.. تصيب مشكلة تيبّس الكتف أي شخص في جميع المراحل العمرية، لكن غالبًا ما نجدها في الأشخاص بين سن 50-60 عامًا، ولا سيما أنها تصيب النساء أكثر من الرجال. 

أعراض تيبّس مفصل الكتف 

أعراض تيبّس مفصل الكتف.. ينشأ تيبّس مفصل الكتف نتيجة تليف حافظة مفصل الكتف وما يتبع ذلك من التصاقات داخل المفصل وتقلص حجم العضلات المحيطة بالكتف، ويعانى المريض فى المرحلة الاولى من المرض من الآم شديدة فى المفصل مع قلة مدى الحركة فى المفصل، ويتبع ذلك تزايد فى قلة حركة المفصل فى جميع الاتجاهات حتى تنعدم الحركة تماما، ويعد التشخيص الاكلينيكى للمريض هو الطريقة الاساسية والفاصلة فى تشخيص هذا المرض وذلك لأن الوسائل المساعدة الاخرى مثل الاشعات والتحاليل عادة ما تكون سلبية فى المراحل ألاولى من المرض.   

اسباب تيبّس مفصل الكتف 

ويمكن تقسيم أسباب تيبّس مفصل الكتف إلى نوعين:

تيبّس الكتف الأولي، حيث يكون السبب في هذا النوع غير واضح، وقد يكون مرتبطًا بأمراض أخرى مثل مرض السكري وأمراض الغدة الدرقية وغيرها من الأمراض التي تسبب إلتهاب أربطة الكتف مما قد يؤدي إلى تكوين تليفات فيها.

تيبّس الكتف الثانوي، وهو نوع له سبب واضح. فعادة مايكون ناتجًا عن إصابات في مفصل الكتف بسبب حادث أصاب رباط الكتف أو الغضروف الموجود حول مفصل الكتف مما قد يؤدي إلى مرض تيبّس الكتف في وقت لاحق.

أعراض تيبّس مفصل الكتف 

علاج تيبّس مفصل الكتف 

يتم علاج تيبّس مفصل الكتف باحد الاساليب التالية، حيث إن علاج الآم الكتف سهل ولكنه يحتاج لصبر وخبرة معالج، ويكون العلاج قرارك إما بعلاج دوائي حديث أو جراحى:

مضادات الالتهاب والمسكنات.

العلاج الطبيعي والتأهيل.

الحقن الموضعي 

منظار الكتف الجراحي لإزالة التليفات والالتصاقات بمفصل الكتف

وإذا كان المريض يعاني من الكتف المتجمد فقط ولا يصاحبه مشاكل أخرى فيكون العلاج بالعلاج الطبيعي والتمرينات العلاجية وادوية منشطه ومسكنة للالم.

أهمية العلاج الطبيعي في تيبّس مفصل الكتف

ان العلاج الطبيعي يعلمك تمارين نطاق الحركة للمساعدة في استعادة حركة كتفك. 

ان التزامك بالقيام بهذه التمارين ضروري لاستعادة أكبر قدر ممكن من الحركة.