الحماية من خلع الكتف.. التوقف عن ممارسة الرياضة والكمادات الباردة

الحماية من خلع الكتف
الحماية من خلع الكتف

الحماية من خلع الكتف.. يعد خلع الكتف إصابة عابرة، الا إنه قد يصبح خطيرًا إذا تسبب في ضرر دائم للأعصاب والمنطقة المحيطة بمفصل الكتف.

الحماية من خلع الكتف

الحماية من خلع الكتف.. كما ان تكرار الإصابة بخلع الكتف قد يتسبب في الام مزمنة وأضرار في الكتف، حيث يخرج طرف عظمة الذراع من منطقة اتصاله بالكتف.

مدة الشفاء من خلع الكتف

وتعتمد مدة الشفاء من الإصابة بخلع الكتف على حدة الاصابة ذاتها، إذ غالبًا ما يحتاج الأمر إلى فترة زمنية تتراوح بين 3-12 أسبوعًا، تختلف من جسم إلى اخر.

وبعد زوال كافة الأعراض المرافقة لخلع الكتف، فقد ينصح الطبيب، بالبدء بجلسات علاج طبيعي لتقوية عضلات المنطقة المصابة والتقليل من فرص الإصابة بخلع الكتف مستقبليًا.

ممارسة الرياضة بعد خلع الكتف

على محبي الرياضة المصابين بخلع الكتف التريث قبل العودة لممارستها، كما ينصح الاطباء المرضى بالتوقف عن الرياضة تمامًا إلى أن يصبح باستطاعته إعادة تحريك الذراع المرتبطة بمفصل المنطقة المصابة بحرية تمامًا كالذراع التي لم تتعرض للإصابة، وإلى ان يشعر المريض بأن كتفه التي أصيبت أصبحت بقوة الكتف الأخرى التي لم تتعرض للخلع.

طرق الحماية من خلع الكتف

وهناك بعض الإرشادات التي تساعد على منع الإصابة بخلع مفصل الكتف منها:

وضع الكمادات الباردة على الكتف بعد كل مرة تمارس فيها الرياضة.

إذا شعرت بأي ألم في منطقة الكتف أثناء ممارسة الرياضة أو أية أنشطة بدنية، توقف فورًا.

ممارسة تمارين التمدد للذراعين ومنطقة الكتف بشكل مستمر ومنتظم.

الحرص على استعمال دعامات للكتف وأدوات الحماية عند ركوب الدراجة أو ممارسة الأنشطة الخطيرة.

الحماية من خلع الكتف 

خلع الكتف المتكرر

هناك ايضا مسالة الخلع المتكرر لمفصل الكتف، وهو حالة تتمثل في خروج رأس العظمة العلوية للذراع من مكانها في مفصل الكتف بشكل متكرر، ويحدث هذا عندما تضعف الأربطة التي تحيط بالمفصل أو عندما يتعرض المفصل إلى التواءات متكررة.

أسباب خلع الكتف المتكرر 

من أبرز اسباب الخلع المتكرر للكتف:

ضعف الأربطة، إذ قد يكون هناك أربطة ضعيفة تجعل المفصل أقل استقرارًا وأكثر عرضة للخلع المتكرر.

وجود التواءات متكررة، خاصة إذا كان الشخص يعاني من التواءات متكررة للكتف، فقد يؤدي ذلك إلى ضعف الأربطة وزيادة احتمالية حدوث خلع متكرر.