في خطوة مثيرة للجدل.. ماذا يعني إلغاء إيلون ماسك خاصية الحماية في منصة "إكس" ؟

خاصية الحماية في
خاصية الحماية في منصة اكس

أعلن إيلون ماسك أنّ منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي التي يملكها، والمعروفة سابقًا باسم "تويتر"، ستُلغي خاصية الحماية التي تتيح للمستخدمين حظر حسابات أخرى.

 

يأتي ذلك في خطوة أخرى مثيرة للجدل للشركة التي اشتراها العام الماضي وتسمح خاصية الحظر على منصة "إكس" لأيّ مستخدم بمنع حسابات معينة من التواصل معه أو رؤية منشوراته أو متابعته.

وقال ماسك في منشور على المنصة: “سيتم إلغاء الحظر باعتباره”خاصية"، مع استثناء ذلك للرسائل المباشرة".

 

وأضاف أنّ "إكس" ستُبقي على خاصية الكتم التي تُزيل تغريدات حسابات معينة لكنها على عكس الحظر لا تُعلم تلك الحسابات بهذا الإجراء.

 

ويصف الملياردير نفسه بأنّه مؤيّد بشكل مطلق لحرية التعبير، لكن بعض المنتقدين قالوا إنّ نهجه غير مسؤول. وخلص باحثون إلى وجود زيادة في خطاب الكراهية والمحتوى المعادي للسامية على المنصة منذ استحواذ ماسك عليها. واتّهمت بعض الحكومات الشركة بعدم بذل الجهد الكافي لجعل المحتوى معتدلًا.

 

ومن المحتمل أن يؤدي إلغاء خاصية الحظر أو تقييدها إلى تعارض "إكس" مع إرشادات متجري التطبيقات "أب ستور" التابع لـ "أبل"، و"غوغل بلاي" التابع لـ "ألفابت".

 

وتقول "أبل" إنّ التطبيقات التي يُنشئ المستخدم المحتوى فيها يجب أن توفر إمكانية حظر المستخدمين المسيئين. كما يقول متجر "غوغل بلاي" إنّه يتعيّن على التطبيقات توفير نظام داخلي لحظر المستخدمين والمحتوى الذي ينشرونه.

 

يذكر ان العديد من الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي قالوا إن ذلك سيجعل من الصعب على الأشخاص إزالة المنشورات المسيئة التي تظهر لهم.

 

وهذا هو الأحدث في سلسلة من التغييرات التي أجراها ماسك منذ توليه الموقع في صفقة بقيمة 44 مليار دولار العام الماضي.

 

وعندما يقوم المستخدمون "بحظر" حساب في الوقت الحالي، فإن ذلك يمنع ظهور منشورات هذا الحساب أمام المتصفح، والعكس صحيح.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1