5 أكلات خفيفة للحر.. سلطات باردة منعشة ونصائح مهمة للصيف

أكلات خفيفة للحر
أكلات خفيفة للحر

تبحث العديد من السيدات عن أكلات خفيفة للحر يمكن بها تقليل الإحساس بارتفاع درجات الحرارة، وفي نفس التوقيت إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة، ولذلك نرصد لكم أكلات تناسب فصل الصيف بأنواع مختلفة من السلطات المشبعة والتي يمكن الاعتماد عليها كوجبات رئيسية، مع تسليط الضوء على أكلات صيفية باردة.

 

أكلات خفيفة للحر

بجانب تحضير أكلات خفيفة للحر، يفضل الاهتمام كذلك بتحضير مشروبات باردة للصيف باستعمال عصائر الفواكه الطبيعية، ويمكنكم الاطلاع عليها من هنــــــــــــا، كما نرصد لكم أكلات خفيفة للحر كالتالي:

أكلات خفيفة للحر

 

طريقة عمل عصير البطيخ المنعش

 

سلطة الحمص

سلطة الحمص من السلطات المشبعة ويمكن تحضيرها وتقديمها مع الخبز المحمص، حيث يتم خفق الحمص المسلوق في وعاء الكبة، مع إضافة فص من الثوم وكوب زبادي، وملعقتين كبار طحينة، ثم تتبل السلطة بالملح والكمون والببريكا وعصير الليمون وزيت الزيتون وتقدم طازجة مزينة بالبقدونس المفروم.

 

تبولة الكينوا

تبولة الكينوا من أشهر الوصفات التي يمكن اعتمادها لكل من تبحث عن أكلات صيفية باردة، حيث يتم سلق الكينوا، وتتبيلها بالثوم المفروم ودبس الرمان وزيت الزيتون وعصير الليمون، كما يمكن تعزيز القيمة الغذائية للسلطة بإضافة نعناع مفروم ومكعبات من البصل الأحمر، كما يمكن تناول تبولة الكينوا بالخبز أو بالمعلقة.

 

سلطة الدجاج

ومن ضمن أكلات خفيفة للحر أيضا سلطة الدجاج، حيث يتم سلق صدور الدجاج في الماء المغلي المضاف له ملح وفلفل أسود وبصلة مقطعة أرباع، وبعد أن تنضج صدور الدجاج إما أن يتم تقطيعها مكعبات، أو أن تخفق لتكون مفرومة، ويضاف لها الزبادي وتتبل بالكاري ثم تزين بالجرجير وشرائح الخس.

 

سلطة الفصول الأربعة

ومن أغرب أنواع السلطات التي نرصدها لكم ضمن أكلات خفيفة للحر سلطة الفصول الأربعة، ويتم فيها وضع طبقات من الخضار، حيث طبقة من مكعبات البطاطس، وطبقة من مكعبات الباذنجان، وطبقة ثالثة من مكعبات الكوسا، ويتم قلي كل نوع من الخضار وتتبيله بقليل من الملح، ثم توضع طبقات أخرى من الملفوف الأحمر المفروم والبقدونس الأخضر والفلفل الألوان، وتتبل السلطة بالزبادي والمايونيز وعصير الليمون.

 

سلطة العدس

آخر السلطات التي نرصدها لكم ضمن أكلات خفيفة للحر، هي سلطة العدس البني، حيث يتم سلقه وتصفيته، ثم يضاف له الذرة الصفراء الحلوة، والجزر المبشور، وحبات من الرمان، ومكعبات من الطماطم والفلفل الألوان، ثم تتبل السلطة بالملح وزيت الزيتون وعصير الليمون ويمكن تناولها سلطة باردة.

 

وأخيرا ينصح طبيا بالإضافة إلى تناول أكلات خفيفة للحر، أن يتم الامتناع عن الآتي:

  1. تجنب تناول مشروبات الكافيين والمشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على مواد حافظة وسكريات صناعية.
  2. تجنب تناول المشروبات المثلجة لأنها تسبب انقباض الأوعية الدموية في الجلد وتقلل من فقد الحرارة.
  3. عدم ممارسة مجهود بدني شديد لأن النشاط الزائد يضيف مزيدا من الحرارة على الجسم.
  4. تجنب تناول الأطعمة الدسمة والدهنية والمقلية والوجبات السريعة.
  5. تناول الخضروات والفواكه والإكثار من أطباق السلطات.
  6. تجنب تناول الأطعمة الحارة والمالحة والغنية بالتوابل الزائدة.