فاكهة تغسل الكلى.. 6 فواكه صيفية رائعة لتنشيط وظائف الكلى

فاكهة تغسل الكلى
فاكهة تغسل الكلى

يبحث العديد من الأشخاص عن فاكهة تغسل الكلى، حيث تتواجد فواكه صيفية عديدة يمكن تضمينها في النظام الغذائي اليومي للحصول على الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الكلى، مع العلم أن هناك بعض العلامات التي تشير إلى سلامة الكلى وهي الشعور بالقوة والطاقة في الجسم، وعدم التغير في عادات التبول وكذلك استمرار نمط اليوم الطبيعي، ولذلك نرصد لكم فاكهة تغسل الكلى لمن يشعر بعكس هذه العلامات.

 

فاكهة تغسل الكلى

لحسن الحظ لا توجد فاكهة تغسل الكلى بنوع واحد من ثمار الفاكهة، ولكن هناك أنواع عديدة من الفواكه التي نوضحها لكم للتنوع في أكلها طوال موسم الصيف وفقا لموقع "Medicinenet":

فاكهة تغسل الكلى

 

أعراض نقص الماء في الكلى.. 5 علامات خطيرة

 

التوت

إذا كنت ترغب في فاكهة تغسل الكلى، فإن التوت فاكهة مفيدة تحتوي على الأنثوسيانين أحد مضادات الأكسدة فتعمل على التقليل من الإجهاد التأكسدي على الكليتين، كما أن التوت يحتوي على نسبة قليلة من البوتاسيوم والصوديوم والفسفور مما لا يتسبب في ضرر للكليتين.

 

البطيخ

البطيخ من الفواكه الصيفية التي تحتي على الماء بنسبة كبيرة تصل إلى97% من قيمته الغذائية، ولذلك ينصح بتناوله في الصيف لتعزيز صحة الكلى ومنع إصابة الجسم بالجفاف، ولكن يراعى احتساب كمية البطيخ المتناولة من ضمن كميات الماء المطلوب شربها يوميا حتى لا يصاب الجسم بـ التسمم المائي، ولكن المميز في البطيخ احتوائه على كمية قليلة من الفسفور والبوتاسيوم والصوديوم.

 

التفاح

التفاح من الفواكه التي تعمل على تنشيط وظائف الكلى، وتخليصها من السموم، حيث يحتوي على البكتين والذي يعد من الألياف الهامة التي تقلل من خطر تلف الكلى، ولذلك ينصح بتناول التفاح على اعتباره فاكهة تغسل الكلى.

 

الأناناس الاستوائي

يحتوي الأناناس على فيتامين سي ومضادات الأكسدة والألياف، كما أنه به نسبة قليلة من البوتاسيوم والصوديوم مما يجعله فاكهة تغسل الكلى بشكل جيد.

 

العنب الأحمر 

يحتوي العنب الأحمر على مادة ريسفيراترول المضادة للأكسدة، والتي تساعد على الحماية من الالتهاب والتليف الذي يصيب الكليتين، وهو ما ينطبق أيضا على الكرز الني بالبوتاسيوم، ووفقا للتقارير الطبية ينصح بتناول حبات فقط من الكرز يوميا لتعزيز صحة الكلى.

 

الفواكه الحمضية

تتمثل الفواكه الحمضية في الليمون والبرتقال، وهي فواكه غنية بفيتامين سي، وتناولها بشكل منتظم سيقلل من خطر تكوين حصوات الكلى.

 

تنشيط وظائف الكلى

بعدما أوضحنا لكم فاكهة تغسل الكلى بأكثر من نوع من الفواكه الصيفية، لا بد من تسليط الضوء الآن على كيفية تنشيط وظائف الكلى، حيث تعمل الكلى على تصفية الدم وإزالة الفضلات والمساعدة في موازنة المعادن وكذلك الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، إلا أن هناك بعض المرضى يعانون من ضعف وظائف الكلى، وتحديدا مرض السكري غير المنضبط أو ارتفاع ضغط الدم، ومرضى فيروس التهاب الكبد الوبائي.

 

ولتنشيط وظائف الكلى

  • إتباع توصيات جمعية القلب الأمريكية ومؤسسة الكلى الأمريكية باستهلاك أقل من 2300 مليجرام من الملح يوميًا، واستبدال الملح بالبهارات والأعشاب الطبيعية.
  • تقليل استهلاك البروتينات الحيوانية واستبدالها بتناول البيض، لأن البروتين يؤدي إلى تراكم الفضلات في الدم، ويجهد عمل الكليتين، بينما البروتين الموجود في البيض سهل التحلل.
  • تناول نظام غذائي منخفضًا في الدهون المشبعة، والاعتماد على زيت الزيتون، وتناول الفواكه والخضراوات والأسماك والدهون الصحية للقلب لأنها تقلل خطر الإصابة بتدهور وظائف الكلى بنسبة 42%.
  • تناول القرنبيط وباقي الخضروات الصليبية لأنها مفيدة لـ تنشيط وظائف الكلى.
  • تناول المعدل الطبيعي من الماء لإزالة الفضلات من الدم، والحفاظ على الأوعية الدموية مفتوحة حتى يصل الدم إلى الكليتين.