السعودية تستضيف اجتماعًا لمُستشاري الأمن الوطني وممثلي عدد من الدول بشأن أوكرانيا

متن نيوز

تستضيف السعودية اجتماعًا لمُستشاري الأمن الوطني وممثلي عدد من الدول بشأن الأزمة الأوكرانية في مدينة جدة، اليوم السبت.

 

وتأتي استضافة هذا الاجتماع استمرارًا للمبادرات الإنسانية والجهود التي بذلها في هذا الإطار الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، والاتصالات التي أجراها مع القيادتين الروسية والأوكرانية منذ الأيام الأولى للأزمة.


وتتطلع حكومة السعودية، أن يسهم هذا الاجتماع في تعزيز الحوار والتعاون من خلال تبادل الآراء والتنسيق والتباحث على المستوى الدولي حول السبل الكفيلة لحل الأزمة الأوكرانية بالطرق الدبلوماسية والسياسية وبما يعزز السلم والأمن الدوليين، ويجنب العالم المزيد من التداعيات الإنسانية والأمنية والاقتصادية للأزمة.

 

وكانت تقارير إعلامية، أكدت السبت الماضي، أن السعودية تستعد لاستضافة محادثات سلام بشأن أوكرانيا، تأمل من خلالها الدول الغربية في التوصل إلى خارطة طريق للسلام توقف الحرب.

 

ووفق ما ذكرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية في حينه، فإن السعودية "تستعد لاستضافة محادثات بشأن أوكرانيا بين الدول الغربية وكييف والدول النامية الرئيسية، بما في ذلك الهند والبرازيل".

 

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين، لم تذكر هوياتهم، أن المحادثات التي ستنعقد في جدة يومي الخامس والسادس من أغسطس المقبل "سيحضرها كبار المسؤولين من 30 دولة".

ويأمل المسؤولون الأوكرانيون والغربيون في أن تتوج هذه الجهود بقمة سلام في وقت لاحق من هذا العام، حيث سيوقع زعماء العالم على المبادئ المشتركة للتوصل لحل لهذه الحرب.

 

وبالتحديد، يأمل المسؤولون الغربيون والأوكران في أن هذه المبادئ يمكن أن تشكل إطار محادثات السلام المستقبلية بين روسيا وأوكرانيا".

 

يذكر أنه أمس الجمعة أعلنت الصين مشاركتها في مباحثات جدة، مؤكدة استعداد بكين للعمل مع المجتمع الدولي لتواصل لعب دور بناء في دعم حل سياسي للأزمة في أوكرانيا.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1