موعد يوم عاشوراء 2023.. وفضل صيامه وفق السنة المشرفة

متن نيوز

ما هو موعد يوم عاشوراء 2023؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة بعدما تصدر حديث السوشيال ميديا.

 

موعد يوم عاشوراء 2023


حيث يحل العاشر من محرم من العام الهجري الجديد 1445 يوم الجمعة، الموافق 28 يولي وبالتالي، يستعد المسلمون لصيام تاسوعاء، الخميس 27 يوليو، إضافة إلى يوم عاشوراء.

بخلاف عاشوراء، يعتبر صيام اليوم التاسع من محرم (تاسوعاء) سُنة مؤكدة، حسب ما أشارت إليه دار الإفتاء المصرية في إحدى فتاويها، وفيها استشهدت بحديث روي عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم حينما صام يوم عاشوراء قيل له إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: "إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع"، قَالَ ابن عباس: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم. أخرجه مسلم في "صحيحه".

 

أوضحت الإفتاء المصرية أن تقديم صيام اليوم التاسع على العاشر مخالفة اليهود في اقتصارهم على عاشوراء، وكذلك خشية نقص الهلال وحدوث خطأ في رؤيته، فيكون التاسع في حقيقته هو اليوم العاشر من محرم.


نوهت الإفتاء المصرية بأنه من المستحب في يوم عاشوراء التوسعة على الأهل، وفقًا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم القائل: "مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ".

وتختلف مظاهر الاحتفال بيوم عاشوراء من بلد لآخر، ففي مصر على سبيل المثال لا الحصر يعدّ كثيرون طبقًا من الحلوى يحمل نفس الاسم "عاشوراء"، وهو مكوّن من قمح منقوع في الماء لمدة تتراوح ما بين يومين إلى 3 أيام، على أن يُحلى بالعسل أو السكر، مع تزيينه بالزبيب.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1