سبب صيام يوم عاشوراء 1445.. وفضله

متن نيوز

قامت الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية عبر منشور لها على صفحتها الرسمية موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك بتحديد موعد يوم تاسوعاء وعاشوراء في العام الهجري الجديد 1445، وأسباب قيام العديد من المسلمين في مختلف دول العالم بصيام هذا اليوم.

 

وأكد دار الإفتاء المصرية في منشورها أن يوم تاسوعاء سوف يوافق الخميس القادم 27 من شهر يوليو الجاري، الموافق التاسع من شهر محرم للعام الهجري الجديد 1445، أما يوم عاشوراء فسوف يكون اليوم التالي لهذا اليوم وهو الجمعة حيث سيوافق 28 من الشهر الميلادي الحالي، والعاشر من نفس الشهر الهجري.


وأوضحت دار الإفتاء أنه يرجع سبب صيام هذا اليوم في أنه سنة عن النبي محمد صلي الله وعليه وسلم لما روي عن في حديث قدسي قال فيه” فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ”.

 

من جانبها  أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أنه في هذا اليوم نجي الله نبيه موسي عليه السلام من بطش فرعون مصر حيث أنه شق له البحر هو ومن معه ليصبح طريقًا ممهدًا لهم ثم أطبقه بعد خروجهم على فرعون وجنوده حتي الغرق.


وأشارت الإفتاء المصرية أن فضل صيام هذا اليوم يتمثل في قول نبي الله محمد أن يغفر ذنوب سنة ماضية، وأنه يجوز أن يتم صيامه بشكل مفرد لعدم ورود النهي عنه  بالإضافة إلي أنه ثبت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفردًا.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1